صور| تفاصيل رابع ليالي مهرجان الموسيقى العربية

مهرجان الموسيقى العربية
مهرجان الموسيقى العربية

أقيم، مساء الأحد 4 نوفمبر، خمس حفلات بالقاهرة والإسكندرية وطنطا بدات في السابعة مساء بالساحة الخارجية لدار الأوبرا بالقاهرة، ضمن فعاليات مهرجان الموسيقي العربية الـ27.

واستقبل أطفال وشباب مركز تنمية المواهب الذي يشرف عليه الدكتور عبد الوهاب السيد رواد الأوبرا والمهرجان بالأغاني الوطنية والطربية.

وانتقلت الفعاليات إلى بهو المسرح الكبير حيث عزف التخت العربي مجموعة من أروع أعمال الموسيقى العربية، ثم بدأ الحفل الفني بالمسرح الكبير بموسيقي تتر النهاية لمسلسل «رأفت الهجان» عزفتها الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفي محمود، بعدها شدت المطربة صابرين النجيلي بأغاني «قولوا لعين الشمس، واوعدك».

 

وتغني المطرب ياسر سليمان بـ«الناس المغرمين و ع الرملة»، تلاه فقرة للعزف المنفرد اداء عازف العود محسن ابراهيم الذي عزف موسيقى «يا مسافر وحدك» للموسيقار محمد عبد الوهاب واختتمت الفاصل الأول من الحفل المطربة رحاب عمر برائعة كوكب الشرق ام كلثوم «فكروني».

 

الناس الرايقة مع عياش بالقاهرة
بعدها استعد المسرح للحفل الذي أحياه النجم اللبناني رامي عياش الذي استقبله الجمهور بترحاب كبير وعلى أنغام النشيد الوطني «بلادي بلادي» بدأ عياش فقرتة الغنائية التي قدم خلالها باقة من أروع الأغاني الوطنية والعاطفية لعمالقة الطرب إلى جانب العديد من أغنياته المعروفة وهي «الله عليكي يا مصر، وفي مكان، وخليني معاك، وقديش كان في ناس لفيروز، ومن الشباك، وبالعكس، وسواح لعبد الحليم حافظ، وسوا بتشرق، والناس الرايقة»، كما قدم أغنية  بعنوان «أمي» بمصاحبة أطفال وبراعم مركز تنمية المواهب التابع لدار الأوبرا المصرية التي تفاعل معها الجمهور تفاعلا كبيرا.

 

 وواصل عياش حفله بأغاني: «قال جاني بعد يومين، وأغنية المسلسل اللبناني أمير الليالي "حكاية جاية"، وحبيتك انا، ولبنان يا قطعة سما لوديع الصافي، وجبران، ويا مسهر عيني، وقلبي مال، ومبروك»، واختتم بالنشيد الوطني بلادي بلادي الذي ردده معه الجمهور.


أما على مسرح معهد الموسيقي العربية قدم الفنان إسماعيل صادق حفلا بمصاحبة فرقة «فن» ومشاركة المطرب يحيي عبد الحليم تضمنت باقة من روائع النغم، وعلى مسرح الجمهورية قدم أوركسترا وزارة الشباب و الرياضة حفل فني متنوع لأعمال التراث.


كوكب تاني لمدحت صالح في الإسكندرية
ووسط حشد جماهيري كبير احتفل جمهور الإسكندرية بالنجم مدحت صالح بمناسبة عيد ميلاده الذي تزامن مع حفل الذي أحياه على مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية، بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم وبمصاحبة فرقة الحفني للموسيقي العربية بقيادة المايسترو هشام نبوي قدم خلاله مجموعة من أشهر أعماله، بالإضافة إلى باقة من أغاني التراث هي ميدلى لأغاني الفنان الراحل فريد الأطرش، وقارئة الفنجان، وتملي في قلبي زى ما هي حبها، وبارمى السلام، وبحلم على قدي، ويا بنت القلب، وماشى في ضلها، وكوكب تأنى، وزى ما انت عايز ، ةحبيبى يا عاشق، وبنتي وحبيبتي، والدنيا لو هتيجي وحياة من خلقك.

 

قانون العراقي فرات قدوري
سبقة فاصل للعزف المنفرد بأنامل عازف القانون العراقي فرات قدوري بمصاحبة فرقتة الموسيقية قدم خلالها باقة مختارة من موسيقي اغاني الزمن الجميل بالاضافة الي مقطوعات موسيقية من مؤلفاتة الخاصة هي: "غزل عشتار..نور عينى..دجلة الخير..فلفل وبهار هلال العيد..يا حلو من الفلكلور العراقى..وداعا جواتيمالا".

 

الوداع لمروة ناجي بالإسكندرية
ثم قدمت المطربة مروة ناجي فاصل غنائي تغنت خلاله بباقة مختارة من أعمال كبار المطربين في مصر والوطن العربي هي: :سلم على من الفلكلور الشعبي، وأن كنت ناسي، والوداع، وحياة عينيك، وقال جاني بعد يومين" واختتمت مروة الفاصل الأول برائعة أم كلثوم "أمل حياتي".

أغاني التراث مع ثروت بطنطا
ولأول مرة قدم المطرب محمد ثروت حفل على مسرح المركز الثقافي بمسقط رأسه مدينة طنطا بمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر غنى خلاله مجموعة من أشهر أعماله الخاصة، بالإضافة إلى أغاني التراث سبقه فاصل لنجوم الفرقة عصام محمود، وأميرة احمد، ورضوى سعيد، ومحمود عبد الحميد.