صور| أشهرها «بوابة السماء» و«موسى بن ميمون» 11 معبد يهودي أثري.. تعرف عليها

معبد يهودي
معبد يهودي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الدولة لا تميز بين أبنائها على أساس الدين أو العرق بل تتعامل مع جميع المواطنين بمبدأ المواطنة، وذلك خلال مداخليه بجلسة دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام، في ثاني أيام مؤتمر الشباب العالمي بشرم الشيخ.

وتابع الرئيس: "لو عندنا ديانات أخرى كنا سنبني لهم دور عبادة فلو عندنا يهود هنبني لهم لأن دا حق المواطن يعبد كما يشاء".

رصدت «بوابة أخبار اليوم» بعض المعابد اليهودية في مصر، منها 11 معبد يهودي في القاهرة والإسكندرية، بنيت في مختلف العصور التي شهدتها مصر، معظمها في أوائل القرن العشرين.

1- معبد عدلي

يقع «معبد بوابة السماء» بمنطقة وسط البلد بشارع عدلي (المغربي سابقا) بمحافظة القاهرة، بناه عائلة موصيري وآخرون عام 1903 _ 1905 م، وقام بتصميم المعبد المهندس اليهودي موريس قطاري.
كانت وظيفة المعبد لإقامة بعض الصلوات وكمزار سياحي، حيث أطلق علية أكثر من أسم منها «كنيس عدلي» أو «معبد عدلي» أو «شعار هاشامايم» وهو يعني بوابة السماء أو بوابة الجنة، وعرف أيضا بمعبد الإسماعيلية.
يتكون المعبد من طابقين وبدروم، ويشغل مساحة عشرة آلاف متر مربع تقريبًا تضم مبنى المعبد وملحقاته، ولا يسمح بالتصوير نهائيا داخل المعبد أو خارجه إلا بتصريح من رئيسة الطائفة اليهودية رغم أن المتحف يتبع وزارة الآثار.

2- معبد موسى بن ميمون

يقع «كنيس موسى بن ميمون» أو «معبد موسى بن ميمون»، والذي يعتبر من أقدم وأهم المعابد اليهودية المصرية، في 15 شارع درب محمود بالموسكي بحارة اليهود بمحافظة القاهرة. 
يعود تاريخ إنشاء المبنى الحالي للمعبد إلى أواخر القرن 19، بعد وصول موسى بن ميمون 30 مارس 1135 - 13 ديسمبر 1204 لمصر هاربا من الأندلس.
وفي 1986 سجلته وزارة الثقافة كأثر لما له من أهمية دينية وتاريخية ومعمارية.

3- معبد بن عزرا 

يقع «معبد عزرا» في منطقة الفسطاط بحي مصر القديمة بمحافظة القاهرة، ويعد هذا المعبد واحدا من أكبر وأهم المعابد لدى اليهود، وخصوصا مع تولي الحكومة المصرية رعايته وترميمه وتحويله لآثار ومزار سياحي، بالإضافة لاحتواء مكتبته على نفائس الكتب والدوريات اليهودية التي تؤرخ لوجود طائفة اليهود في مصر.

وكان المعبد في الأساس كنيسة تسمى بـكنيسة الشماعين، وباعتها الكنيسة الأرثوذكسية للطائفة اليهودية عندما مرت بضائقة مالية نتيجة لزيادة الضرائب التي فرضت عليها وقتها.

وعند تحويل الكنيسة لمعبد سمي بـ«معبد عزرا» نسبة إلى عزرا الكاتب، أحد أجلاء أحبار اليهود، ويسمى أحيانا بـ«معبد الفلسطينيين» أو «معبد الشوام»، بينما يعرفه الباحثون واليهود المحدثون بـ«معبد الجنيزا» نسبة إلى مجموعة وثائق الجنيزا الشهيرة التي وجدت فيه عام 1890.

واستخدم المعبد على مر التاريخ غالبية طوائف اليهود في مصر فاستخدمه اليهود العراقيون وهم اليهود القرائيون واليهود الشاميون والأشكناز والسفرديم، وانتهى به الحال كمعبد لليهود الربانيين بعد انتقال طائفة اليهود القرائين إلى القاهرة في العصر الفاطمي وهم الذين يتحدثون العربية كلغتهم الأصلية.
 

 4- معبد الياهو حنابي:

يقع «معبد الياهو حنابي» فى شارع النبي دانيال في وسط مدينة الإسكندرية شمال مصر، وهو واحد من المعابد اليهودية الكبيرة في الشرق الأوسط، وفي وسعه أن يستقبل 700 مصل، وبحسب الإيمان اليهودى، «الياهو حنابي»، هو أحد أنبياء بني إسرائيل، يُعتقد بحسب العهد القديم (الكتاب المقدس)، أنه سيأتى فى المستقبل، مبشرًا بخروج يأجوج ومأجوج، الشعب المعروف للديانات الثلاث، والذي يروي أنه سيظهر من إحدى مواقع آسيا ليلتهم الأخضر واليابس في طريقه.
تم بناء المعبد عام 1850، فى عهد الخديوي إسماعيل باشا، حاكم مصر آنذاك، بواسطة معماري إيطالي، ويعتقد البعض إلى إنه أقيم على مكان لكنيس مهدم أنشئ عام 1354.
وتعرض للهدم أثناء احتلال الحملة الفرنسية للإسكندرية، حينما أمر نابليون بونابرت بقصفه بالقنابل من أجل إقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن منطقتي كوم الدكة والبحر.
وفي عام 1850م أمر محمد علي باشا في وقت حكمه لمصر بإعادة بناؤه ثم هدم مرة أخرى ثم أعيد إنشائه مرة ثالثة في عام 1456م وبالتقويم العبري 1881 م وهو المبنى المشيد حتى الآن.
يعد «معبد الياهو حنابي» أحد اعرق المباني، فهو ضخم المساحة ينم على الفخامة والعراقة مصمم على الطراز البازليكي يتكون من 3 طوابق جدرانه تحمل اللون الأصفر الفاتح، مصمم على شكل بناء مستطيل بطول الواجهة 25 مترا وتضم الواجهة 21 نافذة مصممة على الشكل البيضاوي، فيما توجد نافذة كبيرة في منتصف الواجهة مصممة على شكل نصف بيضاوي ثم يأخذ مدخله الشكل البيضاوي الكبير.
بينما تضم الجوانب الخلفية للمعبد 8 نوافذ تأخذ الشكل النصف بيضاوي وفي منتصفهم شباك كبير مصمم بشكل نصف بيضاوي بينما تضم الجهة اليسري أيضا 8 نوافذ ونافذة كبيرة مصممة على شكل نصف بيضاوي.
فيما يضم الطابق الثاني للمعبد شرفة كبيرة ويقع المدخل الرئيسي في الواجهة الغربية تعلوه النجمة السداسية نجمة داوود وكتابات وعبارات باللغة العبرية.
ويضم مكتبة مركزية تحوى 50 نسخة قديمة من التوراة ومجموعة كتب يعود تاريخها إلى القرن الـ15، ويستخدم المعبد كمزار سياحي ولإقامة بعض الصلوات.

5- معبد دي منَسَّى

يقع «معبد دي منَسَّى» بشارع يعقوب منَسَّى بمحافظة الإسكندرية.  
شيده يعقوب دي منَسَّى، وهو من عيلة يهودية سفاردية جاءت إلى مصر من أسبانيا، وترأس الطائفة اليهودية في القاهرة عام 1869 ثم انتقل في العام 1871 للإسكندرية.  


6- معبد الياهو حزان

يقع «معبد الياهو حزان» في شارع فاطمة اليوسف في حي سبورتنج بمحافظة الإسكندرية، وبني عام 1928.

 

7- معبد جرين

يقع «معبد جرين» في حي محرم بك بمحافظة الإسكندرية عام 1901، وشيدته عائلة يهودية تدعى «جرين».

8- معبد يعقوب ساسون

يقع «معبد يعقوب ساسون» في حي جليم بمحافظة الإسكندرية، وشيد في عام 1910.

9- معبد كاسترو

يقع «معبد كاسترو»، بحي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وأقامه موسى كاسترو عام 1920.

10- معبد نزاح إسرائيل الاشكنازي

يقع «معبد نزاح» بمحافظة الإسكندرية، بني عام 1920.

11- معبد شعار تفيله

يقع «معبد شعار تفيله» في حي كامب شيزار بمحافظة الإسكندرية، وأسسته عائلات انزاراوت وشاربيه في عام 1922.