مفيد فوزي: الرئيس أعاد الاعتبار للمفكر «ميلاد حنا» في منتدى شباب العالم

الكاتب الإعلامي مفيد فوزي خلال تكريمه بالإسكندرية
الكاتب الإعلامي مفيد فوزي خلال تكريمه بالإسكندرية

قال الإعلامي مفيد فوزي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعاد الاعتبار لأول رئيس جمهورية وهو اللواء محمد نجيب، بإنشاء قاعدة عسكرية باسمه، كما تذكر الضابط يوسف صديق باستقبال ابنته، فأعاد الاعتبار لأسمه.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها منتدى الإسكندرية، برئاسة المهندس عبدالفتاح رجب، بحضور عدد من نواب البرلمان وممثلي منظمات المجتمع المدني من بينهم جمعية محبي الإسكندرية، برئاسة المهندس ياسر سيف، تحت عنوان "الإعلام بين التوجيه والتمويل" ضمن أولى جلسات الموسم الشتوي للمنتدى، والذي بدأ بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن.

وأضاف "فوزي" أن الرئيس أعاد الاعتبار للكاتب والمفكر ميلاد حنا، حين سمح لنجله أن يصعد للمنصة ويتحدث عن والده ويعرض الفكرة الأساسية لكتابه "الأعمدة السبع"، مخاطبًا الرئيس "الاهتمام بالشباب وحده لا يكفي - بل يجب دمج حماس الشباب مع أصحاب الخبرات".

وأبدى "فوزي" عجبه من أن الدولة تسعى لتجريم الدروس الخصوصية، دون معالجة مشكلة التكدس في الفصول، قائلاً: "كما نفعل محور لروض الفرج علينا أن نقيم مجمعات من المدارس تستوعب التلاميذ"، فالمسئول في مصر لا يقرأ ولا يهمه المكتوب إلا إذا أشار الرئيس، وهو عرف اعتدنا عليه، لذلك أدعوا الرئيس إلى تكرار حملة 100 مليون صحة مع عدد من الأمراض مثل "التوحد، وعدم التركيز، وشدة الحركة والإدمان" مثمنًا دور التجربة اليابانية كنموذج متميز للتعليم المصري وليس الانشغال بقضية التابلت فقط.

ووصف "فوزي" الإنسان القارئ بأنه لا يهزم، قائلاً: "كل ما أحلم به رفع منسوب الوعي، بعد أن انتهى زمن الكشاف، وإعادة برنامج رأي الشعب، وأنا الشاهد، خاصة وأن جمهور التليفزيون ليسوا بحاجة إلى نظريات - بل حكاوي فيها معلومات، وظهور برنامج أدبي خلفا لفاروق شوشة، وبرنامج أمسية ثقافية، وألا يجلس على كرسي المذيع فنان فلدينا 19 كلية إعلام أين سيذهب خريجيهم، ووضع ضوابط تربط التعليم بحاجة السوق.

ودعا "فوزي" إلى ضرورة أن تتحرك الدولة ثقافيا، عبر 440 قصرًا ثقافيًا بامتداد الوادي أغلبهم في حالة صمت، رغم أنه من المفترض أن يكون كل قصر ثقافة في محافظته بمثابة وزارة ثقافة، فمن الممكن من خلاله بث الوعي المطلوب أو على الأقل يلعب دورًا محوريًا في عملية ضبط الوعي السكاني، حيث كشف "فوزي" عن أن وزيرة التخطيط أخبرته بأن كل خطط الدولة يُعطلها النمو السكاني، متسائلا: " لماذا لا يقود شيخ الأزهر حوار حول النمو السكاني".

 

كما أبدى "فوزي" عجبه من استمرار تدني الذوق العام في الشارع حيث لم يعد يوقر الكبير أو يحترم المرأة، ما يعني أن الهرم الاجتماعي في مصر تم قلبه، فما يسمى بالهضبة دخله 2 مليون دولار، وعبد الحليم حافظ أخر أجر له كان 12 ألف جنيه، وهنا يجب فهم أن العمل الإعلامي الحقيقي هو أن تكون مؤثرًا في الشارع".