مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يستعد لدورته الأولى

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي
مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

تنطلق منتصف الشهر المقبل، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، في الفترة 10-15 ديسمبر، بمشاركة عدد كبير من الأفلام العربية إنتاج عامي 2017 و2018.

 

 المهرجان هو الأول من نوعه في المملكة المغربية، حيث تحتضن عشرات المهرجانات لكن ليس بها أي مهرجان متخصص في الفيلم العربي، كما أنه يعد أول تظاهرة سينمائية كبيرة تقام في مدينة الدار البيضاء، وبدأت التحضير للمهرجان قبل عامين ولكن واجهتنا العديد من الصعوبات حتى تحمس مجلس مدينة الدار البيضاء ليصبح الشريك الأول للمهرجان.

 

ويتضمن المهرجان مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب بانوراما لعرض مجموعة من الأفلام خارج المسابقة، وقسم خاص لعرض الأفلام المغربية الحديثة، كما ينظم المهرجان ورش تدريب للشباب على فنون السينما بمشاركة مدربين مغاربة وعرب".

 

ويحتضن المهرجان ندوة مهمة حول واقع السينما العربية، سيتم خلالها مناقشة المشاكل التي تواجه السينما العربية، وكيفية التعاون بين السينمائيين العرب في إنتاجات مشتركة.

 

في الوقت نفسه كشفت إدارة المهرجان عن بوستر الدورة الأولى الذي يتضمن لقطة من فيلم "أيامنا الحلوة" يظهر فيها فاتن حمامة وعمر الشريف وعبدالحليم حافظ وأحمد رمزي، وأمامهم كاميرا سينما، في إشارة إلى أن السينما العربية هي مرادف للأيام الحلوة، فيما تظهر في خلفية الصورة بعض معالم مدينة الدار البيضاء.