خبير تغذية: البطاطس تساعد في إنقاص الوزن

البطاطس .. تساعد في إنقاص الوزن
البطاطس .. تساعد في إنقاص الوزن

قال خبير التغذية سعيد متولي، إن البطاطس تعرف بأنها تساهم في زيادة الوزن ولكن الحقيقة عكس ذلك لأنها غنية بالنشويات المركبة فهي مصدر أساسي للطاقة في الجسم كما إنها غنية بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. 

وأضاف متولي، أن حبة بطاطس متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على 3 -4 جرام من الألياف، أي أنها تغطي 12% من الكمية المطلوبة للجسم يومياً، وهناك من يتناولها مع القشرة، وهو مفيد وغير ضار، بعد ضمان نظافتها .

ونصح بها في الحميات الغذائية لخسارة الوزن عندما تكون ضمن وجبة متوازنة «تحتوي على الخضار واللحوم كما أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يساعد على تخفيض ضغط الدم وتحتوي على الفيتامين “C”حيث كل حبة بطاطس متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 20 مجم أي ما يؤمن حوالي 20% من الكمية التي نحتاجها يوميا الفيتامين C هو مادة مضادة للتأكسد وبذلك يساهم في حماية خلايا الجسم من الضرر كما أنه يكون الكولاجين الذي يساعد أنسجة العظام على التماسك مع بعضها.

وأضاف أن البطاطس تحتوي على الفيتامين B6: فيتامين أساسي لوظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وأيضا على مجموعة منوّعة من مركبات الـ phytonutrients التي تعمل كمواد مضادة للتأكسد وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض.

وأوضح أن البطاطس عندما تؤكل 100جم منها مسلوقة أو مشوية تكون عندها مكونه من

80-100 سعر حرارية و0 جرام من الدهون و3 جرام ألياف ولكن الطامة الكبرى في البطاطس المقلية مسببة السمنة والأضرار المتعددة حيث أن ١٠٠جم من البطاطس المقلية تعطى ما يقرب من 190-200 سعره حرارية "72 سعرة من الدهون و8 جرام من الدهون و0 غرام ألياف".

وأشار إليّ أنه يمكن لمرضى السكرّ والسمنة الاستفادة من البطاطس عبر تناولها باعتدال طالما أنها محضّرة بطريقة صحية وتلعب البطاطس دوراً فعالاً في حالات القرحة والحموضة العالية في المعدة؛ فهي تساعد في تكوين الصمغ الذي يؤمن للمعدة طبقة واقية.

ونصح أنه يجب تجنب تناول البطاطس المقلية والشيبسي للتمتع بطعمها مشوية، مطبوخة على البخار أو مسلوقة، فيما تتميز البطاطس المشوية بأنها صحية، وقليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم