عاجل

رئيس وزراء باكستان يناقش الوضع الاقتصادي لبلده في زيارة للصين

رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

أطلع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الرئيس الصيني شي جين بينج ،اليوم الجمعة، على الوضع الاقتصادي «شديد الصعوبة» في بلده وذلك أثناء زيارة مهمة ضمن مساعي إسلام اباد للحصول على قروض جديدة.

وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي في باكستان 42% منذ بداية العام الحالي وتبلغ الآن نحو ثمانية مليارات دولار أو ما يعادل قيمة الواردات في أقل من شهرين.

والشهر الماضي تلقت باكستان حزمة إنقاذ من السعودية بقيمة ستة مليارات دولار لكن مسؤولين قالوا إنها غير كافية وأضافوا أن باكستان تعتزم طلب قرض من صندوق النقد الدولي لتجنب حدوث أزمة في ميزان المدفوعات.

واجتمع خان مع الرئيس الصيني في قاعة الشعب الكبرى في بكين وقال إنه جاء للصين كي يتعلم.

وأضاف «تولى حزبي السلطة منذ شهرين فقط. لسوء الحظ ورثنا وضعا اقتصاديا شديد الصعوبة».

وقال «تمر البلدان بدورات، أوقات صعود وأوقات انحدار. لسوء الحظ يمر بلدنا في الفترة الحالية بوقت انحدار حيث يواجه عجزين كبيرين جدا: العجز الميزانية وعجز المعاملات الجارية، لذلك كما قلت أتينا لنتعلم».

وقال الرئيس الصيني «أولي اهتماما كبيرا للعلاقات بين الصين وباكستان وأرغب في العمل مع رئيس الوزراء لتعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين».

ولم يتحدث أي منهما عن أي مساعدات اقتصادية في تصريحاتهما للصحفيين.

ورافق خان في زيارته وزير الخارجية شاه محمود قرشي وسيلتقيان مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج غدا السبت حيث من المتوقع أن يبرم البلدان سلسلة اتفاقات.

وبرغم أن الصين هي أقرب حليف لباكستان فإن حكومة خان تسعى لإعادة النظر في مشروع الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان الذي تبلغ تكلفته 60 مليار دولار والذي تعتبره بكين أهم مشروعات البنية التحتية في مبادرة الحزام والطريق واسعة النطاق.

وتطالب باكستان بتعديل الممر الاقتصادي بهدف التركيز بدرجة أكبر على التنمية الاجتماعية وليس فقط البنية التحتية.