«النقل» تتعاقد مع «العربية للتصنيع» لتوريد ٤٠ عربة قطارات جديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة ممثلة في هيئة السكك الحديدية، نجحت في إعداد دراسة فنية كاملة عن الاحتياجات المستقبلية من عربات القوى لضمان كفاءة التشغيل.

 

وأضاف «عرفات»، أن هذه الدراسة أسفرت عن حاجة الهيئة لشراء ٤٠ عربة قوى جديدة، وتم توقيع عقد تصنيع وتوريد ٤٠ عربة توليد قوى جديدة بإجمالي مبلغ ٨٠٠ مليون جنيه مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع وذلك في شهر سبتمبر الماضي.

 

وأشار الى أن العقد اشتمل على تسليم الدفعة الأولى خلال ١٢ شهر من تاريخ دخول العقد حيز التنفيذ.

 

وأضاف وزير النقل، أنه يجري حاليا تنفيذ خطة لتطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية سواء في البنية الأساسية أو العربات أو الجرارات أو المزلقانات أو المحطات بإجمالي تكلفة تقدر بـ٥٦ مليار جنيه بالإضافة إلى تنفيذ خطط لتأهيل وتدريب العنصر البشري بالسكك الحديدية من مختلف الطوائف، وتنفيذ خطة شاملة للصيانة وإعادة تأهيل الورش وتوفير قطع الغيار اللازمة بما يحقق منظومة الأمن والسلامة في السكك الحديدية.

 

ويأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة قطارات السكك الحديدية ونظرا لتقادم معظم عربات توليد القوى الكهربية بأسطول هيئة السكك الحديدية لأكثر من ٣٥ عاما بالتشغيل، وما يستتبعه من ضرورة الإحلال والتجديد لتوفير عربات جديدة من هذه النوعية.