وزيرة البيئة: تم السيطرة على السحابة السوداء هذا العام

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

أكدت وزيرة البيئة، د. ياسمين فؤاد، على أهمية المنظومة المتكاملة التي عملت على التصدي للسحابة السوداء لموسم حرق قش الأرز.

 

وأشارت إلى جهود رجال الحماية المدنية والوزراء والمحافظين المعنيين الأمر الذي نجم عنه موسم بلا سحابة سوداء، موجه الشكر لوزيري الزراعة والتنمية المحلية ومحافظ القاهرة، والعاملين فى وزارة البيئة والفروع الإقليمية لمجهوداتهم خلال موسم السحابة السوداء. 

 

وقالت فؤاد، خلال كلمتها بمؤتمر عرض نتائج ومؤشرات نوبات تلوث الهواء الحادة، اليوم، إن العمل في نوبات تلوث الهواء بما يعرف بالسحابة السوداء، جاء نتيجة لمجهود استمر لسنوات عديدة تصل 20 سنة، لم نعتمد هذا العام على تقليل زراعة الأرز، لأنه هناك مسببات أخرى مثل عوادم المركبات والمصانع والمخلفات الزراعية وغيرها لتلوث الهواء.

 

وأكدت أن هذا العام الموسم مختلف بدون سحابة سوداء، وتم توقيع بروتوكول مع وزارة الزراعة، وتم تصنيع المفارم بمساعدة وزارة الإنتاج الحربي في وقت قياسي، والمواطن كان جزء من هذه الملحمة".  

 

وقالت إن أهم من كل المنظومة، الشباب الذي أثبت أنه قادر على العمل بجهد و التصدير للخارج، بالتزامن مع استمرار الإجراءات المتبعة، والتي تمثلت في توفير المفارم الصغيرة من قبل وزارة الإنتاج الحربي والتي بلغ عددها 200 مفرمة، للحيازات الصغيرة و إضافة التعديلات اللازمة للمفارم لحل أزمة الوادي الجديد نتيجة حرق جريد النخل، مضيفة: "عندما بدأنا مبكرا في أول يوليو من خلال ندوات التوعية استطعنا إحداث فرق فى النتائج"، مشيرة إلى أن الشباب أثبت قدرتهم على التصدير لقش الأرز.

 

وكانت وزارة البيئة، قد نظمت، اليوم الخميس، احتفالية للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة إعلامياً "بالسحابة السوداء".