جامعة عين شمس تستضيف المنتدى الدولي للتاريخ والآثار بالفيوم

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

استضافت جامعة عين شمس، اليوم الأربعاء، المنتدى الدولي السابع للتاريخ والآثار والحضارة بالفيوم.

وافتتح د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، صباح اليوم، فعاليات المنتدى التي ينظمها المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، ومركز الدراسات البردية والنقوش، بحضور د. طارق منصور وكيل كلية الآداب، ود. نهى سالم مدير مركز الدراسات البردية والنقوش، ود. كورنيليا رومير الأستاذة بجامعة لندن سابقًا، ومديرة المكتبة الوطنية بفيينا سابقًا، والأستاذة بالجامعة. 

وأكد د. نظمي عبد الحميد، خلال كلمته، الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة لدراسة التاريخ والآثار والحضارة بصفة عامة، حيث يوجد 3 أقسام للتاريخ بمختلف الكليات، وقسم لدراسة الآثار، وآخر للدراسات الكلاسيكية.

وأضاف "عبد الحميد"، أن جامعة عين شمس الوحيدة في الشرق الأوسط التي أنشأت مركزاً متخصصاً في الدراسات البردية والنقوش منذ ٤٠ عاماً، كما أنشأت معهد للدراسات العليا في مجال البرديات وفنون الترميم، 
مشيرا إلى أن بعثة الجامعة الأثرية التي تعمل في منطقة هليوبوليس قديما -المطرية الآن- حيث كان من أحدث اكتشافاتها المقصورة الملكية للفرعون رمسيس الثاني.

وأوضحت د. نهى سالم، أن المنتدى الدولي السابع للتاريخ والآثار والحضارة بالفيوم يعد فرصة ذهبية لتلاقي العلماء المصريين مع نظرائهم من الأوروبيين والأمريكيين، وهو ما يسهم في رفع التصنيف العالم 
للجامعة، في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. 

وأضاف د. طارق منصور، أن استضافة الجامعة اليوم لفعاليات المنتدى بمثابة خطة تحضيرية قوية لمؤتمر مركز الدراسات البردية والنقوش، الذي من المقرر عقده في الفترة من ١٨: ٢٠ ديسمبر المقبل، تحت عنوان الطب والصيدلة في مصر من العصور القديمة، وحتى العصر الإسلامي، والذي يشارك فيه ما يقرب من ١٠٠ عالم من مختلف دول العالم من بينهم الأردن، والمملكة العربية السعودية، والعراق، والجزائر، وسوريا، ومصر.