من شوارع الحلمية الضيقة.. خرج أسطورة الكرة المصرية

محمود الخطيب
محمود الخطيب

يصادف اليوم 30 أكتوبر مولد أحد أبرز الأيقونات الكروية في تاريخ مصر النجم محمود الخطيب ففي مثل هذا اليوم عام 1954 ولد محمود الخطيب ليكون جزءا مهما لا يمكن إغفاله في تاريخ النادي الأهلي كلاعب ومديرا للكرة وعضوا لمجلس الإدارة ومؤخرا رئيسا للنادي.

 

ولد محمود الخطيب في 30 أكتوبر عام 1954 في قرية قرقيرة بمحافظة الدقهلية، وبسبب ظروف عمل والده في الأوقاف انتقلت الأسرة للعيش بالقاهرة.

 

 

عشق الخطيب كرة القدم منذ طفولته فكان دائما ما يسعى لمتابعة أهداف ومهارات الأسطورة البرازيلية بيلية التي كان الوصول إليها من أصعب ما يمكن.

 

ويقول الخطيب "في حي الحلمية –الذي عاش فيه بالقاهرة- الشوارع ضيقة للغاية إلا أننا كنا نمارس الكرة".

 

لم يواجه بيبو اعتراض من أبوية للعب الكرة إلي أن بدأ مشواره الرسمي معها في فريق نادي النصر تحت 17 سنة الذي تألق معه تحديدا في وديتين ضد الأهلي سجل خلالهم 4 أهداف لتكون تلك الأهداف سببا في انتقاله للأهلي.

 

وفي عام 1971 انتقل بالفعل الخطيب للنادي الأهلي وهو في الـ16 من عمره وفي أول لقاء بالقميص الأحمر واجه الخطيب نادي النصر ليفوز الأهلي بأربعة أهداف نظيفة سجلهم الخطيب جميعا.

 

ومضى تألق الخطيب بعيدا عما تخيله الجميع ليحصد بالقميص الأحمر 10 بطولات دوري وخمسة بطولات كأس وبطولتين بدوري أبطال أفريقيا وبطولتين بكأس الكؤوس الأفريقية.

 

وعلى المستوى الفردي كان الخطيب هو اللاعب المصري الأول الذي يحصد لقب أفضل لاعب في القارة ليكتب اسمه في تاريخ الرياضة في العالم.

 

وبعد اعتزاله أكمل الخطيب مسيرته مع القلعة الحمراء كمدير للكرة بالنادي ثم تدرج ليكمل "السلسال الصلحاوي" بالنادي الأهلي لينضم لمجلس الإدارة كعضو ثم أمين صندوق فنائبا لرئيس النادي حتى شغل رئاسة النادي في شهر نوفمبر الماضي.