انطلاق دورة «العلاج الإشعاعي» للعرب والأفارقة

 انطلاق أول دورة في مجال العلاج الإشعاعي للعرب والأفارقة من "بهية"
انطلاق أول دورة في مجال العلاج الإشعاعي للعرب والأفارقة من "بهية"


انطلقت، اليوم الاثنين، ورشة عمل «الفيزياء الطبية في مجال العلاج الإشعاعي»، التي تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ، التي تستمر  لمدة 5 أيام بمؤسسة «بهية» للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي. 

 

حضر فعاليات الورشة د. خالد الشحات أستاذ ورئيس وحدة الفيزياء الطبية بكلية طب جامعة الأزهر، و دينا محمد عبد العزيز مديرة الدورة.

 

وشارك بالورشة نخبة من المحاضرين الأجانب من أساتذة الفيزياء بالوكالة الدولية للطاقة الذرية  وعلى رأسهم دكتور هنريك سميث من جنوب إفريقيا ، دكتور جودفري من زيمبابوي ، دكتور عبد القادر ططاوي من الجزائر، وبمشاركة كلاً من الأستاذ الدكتور إيهاب معروف أستاذ ورئيس وحدة الفيزياء الطبية بقسم العلاج الإشعاعي بمعهد الأورام، الأستاذ الدكتور نشأت دياب سكرتير عام جمعية الفيزياء الطبية المصرية، الأستاذ الدكتور أمين السيد أستاذ ورئيس وحدة الفيزياء الطبية بقسم العلاج الإشعاعي بجامعة عين شمس، العميد طه محمد عميد ورئيس وحدة الفيزياء الطبية بالمجمع الطبي بمستشفي المعادي العسكري، وكذلك مشاركة طلاب من مصر وأفريقيا بهدف تبادل الخبرات العلمية.

 

تأتي هذه الورشة إيماناً من مؤسسة بهية بأهمية رفع كفاءة العاملين بمصر وأفريقيا والشرق الأوسط، لتصبح بهية منارة التدريب العملي بأفريقيا، وما تحمله من فائدة مباشرة علي مدى دقة علاج مرضى السرطان بالعلاج الإشعاعي؛ حيث أن محور الورشة قائم على كيفية قياس وبناء الأجهزة التي سيترتب عليها حساب الجرعات الدقيقة للمرضى.

 

يذكر أن المادة العلمية ستقام على أجهزة تقدم أحدث التقنيات العالمية، وينفرد بها مستشفى بهية. وتعد هذة الورشة بمثابة خطوة لمستشفى بهية كي تصبح منارة لطلاب العلم ومؤسسة مساهمة في تطوير وتعليم العاملين بمجال الأورام ليس فقط بمصر وإنما للدول الشقيقة بإفريقيا والشرق الأوسط لتصبح بهية صورة مضيئة لمصر.