10 نصائح لمزارعي «حدائق المانجو» وكيفية التعامل مع الأشجار في الشتاء

حدائق المانجو
حدائق المانجو

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة للزراعة، حزمة من النصائح الفنية لمزارعي «حدائق المانجو» والتي يجب إتباعها في التعامل مع الأشجار مع بداية موسم الشتاء.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات الفنية لمزارعي «حدائق المانجو» للتعامل مع الأشجار خلال نوفمبر المقبل من حيث أهم العمليات وطرق الري والتسميد ومكافحة الآفات للحفاظ على الأشجار وزيادة الإنتاج وفقا لتقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية.

«أهم العمليات»

1 ـيجب على مزارعي «حدائق المانجو» التخلص مـن السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار حديثة الزراعة التي تم زراعتها في هذا الموسم، مع جمع كل النواشف والتكتلات والحشائش خارج المزرعة لأن مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بحنافس القلف والتخلص منها بالحرق .

2 ـ يجب على مزارعي «حدائق المانجو» التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة بطريقة أمنة خارج المزرعة مع الحرص عند حرقها الاهتمام بمتابعة الإطفاء لعدم انتقال إي شرارة للأشجار، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشــرات الثاقبـة الماصة، كما يجب رش أكس كلوريد النحاس 2.5 جم بعـد إجـراء تقليم الأشجار الكبيـرة والتخلص من التكتلات والأكاروسات .

3 ـ يجب دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس في باقي الأشجار التي لم يتم دهـانها في أكتوبر.

4 ـ المحافظة علي انتظام الـري خلال موسم الشتاء، مع ضرورة الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر لزراعات القائمة علي نظام الري بالتنقيط .

«طرق التسميد»

5 ـ يتم تسميد «حدائق المانجو» التي تروي بالغمر بإضـــافة الأسمـــدة العضــوية والفوسفاتية من 6 إلى 8 مقاطف سمــاد بلـدي متحلل للشجرة حسب عمرها وحجمها مع إضافة ا كجم سوبر فوسفات و5/1 كجم كبريت زراعي وهـي تضــاف أمــا نثرا فــي محيـط ظل الشجرة أو في خنادق في اتجاهين حول الشجـرة وتقلب الأسمــدة مــع الطبقة السطحية دون الإضــرار بالجذور ثم تروي الأرض ريه غزيرة للتخلص من ملوحة السماد العضوي .

6ـ أما «حدائق المانجو» التي تروي بالتنقيط في حالة الأراضي الجديدة والتي تروي بالتنقيط يتم تسميدها بإستخدام سلفات الامونيوم بمعدل 4 كجم / فـدان / مرة , وكذلك سلفات البوتاسيوم بمعدل 3 كجم / فدان / مرة عن طريق السماد إلي جانب السمـاد العضوي ففي  الرية الأولي يضاف 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفي الرية الثانية يضاف 2 لتر حامض هيوميك للفدان، وفي الرية الثالثة يضاف 2 لتر حامض نيتريك للفدان، أما الرية الرابعة فيضاف 2 لتر حامض كبريتيك للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 1 لتر حامض أميني للفدان .

7ـ التسميد الورقي،يتم  فيه الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجــــــار ويكرر ويتم  بإضافة 600 جم حديد مخلبي، و600 زنك مخلبي، و600 جم منجنيز مخلبي، و75 جم ماغنسيوم، و50 جـم بوركس، و250 جم يوريا ( لرفع كفاءة الامتصاص ) / 600 لتر ماء، ويجب أن يتم رش منظم نمو في نصف الشهر والهدف منه هو تقليل الإجهاد الواقع علي الأشجار نتيجة انخفــاض دراجات الحرارة .

«برنامج الري»

8ـ يجب أن يراعي مزارعي «حدائق المانجو»، أن يتم الري يوم بعد يوم أو يتم الري اليومي ولكن يتم خفض معــدلات الري إلي النصف وزيادة الري في حالة انخفاض درجات الحرارة إلي حد الصقيع، ويكون الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط ( لتر / يوم / شجرة ) .

9ـ يجب أن يتم تقسيم الري إلي 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية ( 3 ساعات ري ) 30 دقيـقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة .

10- ـيجب على مزارعي «حدائق المانجو» أن يتم إضافة 250 جم استيموفول علي المبيدات الحشريــــة لرفـع كفاءة عمليـــة الامتصـــاص او يـــــوريا بمعدل 250 جم / 600 لتر ماء ويتم إضافة زيت معدني إلي مبيد الرش بدلا من المادة الناشرة بمعــــدل 2 سم³ / لتر ماء .