فيديو| الزراعة: مصر لديها اكتفاء ذاتي من المحاصيل البستانية

الدكتور حامد عبد الدايم
الدكتور حامد عبد الدايم

قال د.حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الزراعة، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من المحاصيل البستانية، المتمثلة في الخضروات والفاكهة، إضافة إلى أننا نقوم بالتصدير.

وأضاف عبد الدايم،خلال لقائه في برنامج "صباح الورد" المُذاع عبر فضائية "Ten" اليوم، الاثنين، 29 أكتوبر أنة لا توجد دولة في العالم لديها اكتفاء ذاتي من كل شئ بكافة مناحي الحياة، وإلا لم يصبح هناك وجود للعلاقات التي تربط الدول بعضها ببعض.

وتابع :" أننا لدينا عجزا في عدد من المحاصيل، على رأسها القمح، وبعض المحاصيل الزيتية والعلف" مشدد على أن المشكلة في القمح وبعض المحاصيل الزيتية والعلف، مشيرا إلى أننا نعمل على تقليل الفجوة الاستيرادية من هذه المحاصيل وليس الاكتفاء الذاتي منها والذي يحتاج عدة عوامل لتحقيقه.

وأشار " عبد الدائم "، أن مصر تزيد 2.5 مليون نسمة سنويا وهو عامل خطير يؤثر على كل برامج التنمية للدولة ويضغط عليها، منوها أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة مع الزملاء في مركز البحوث الزراعية وبحوث الصحراء للنهوض بالمحاصيل وعدم حدوث مشكلة غذائية، لافتا الى أن مشروع استصلاح مليون ونصف فدان سيكون له دور كبير في تقليل الفجوة الاستيرادية للمحاصيل.