صور| وزير النقل يتفقد أعمال القطاع التجريبى بطريق السويس لإنشاء «مايكروسرفيس»

الدكتور هشام عرفات وزير النقل
الدكتور هشام عرفات وزير النقل

قام د.هشام عرفات، وزير النقل، يرافقه اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، والمهندس صبحى ربيع، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات، بتفقد أعمال القطاع التجريبى بطريق القاهرة - السويس .

 

ويشهد الطريق إنشاء طبقة المعالجة السطحية مايكروسرفيس والتى تنفذ لأول مرة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وقال د.هشام عرفات، إن وزاة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكبارى تجري بصفة دورية فحص الطرق وتحديد ما تحتاج إليه من صيانة من خلال مسح شامل يحدد مستوى خدمة شبكة الطرق، ويوضح مستويات الأضرار ومدى انتشارها والقيام بأعمال الصيانة ذاتيًا أو من خلال شركات المقاولات المتخصصة.

 

وذكر أن الوزارة تسعى إلى تطوير أداء أعمال الصيانة والتشغيل وذلك بالاستفادة من التقنيات الحديثة والأساليب المتطورة للصيانة ومن خلال تكليف الشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق و المطارات (إحدى شركات وزارة النقل) بإجراء الأبحاث ونقل التكنولوجيا من الخارج لمختلف أنماط الصيانة الحديثة المتطورة والتى تتميز بالكفاءة العالية والوفر الإقتصادى وسرعة التنفيذ فى ذات الوقت.

 

وأضاف د.هشام عرفات ان أهم مميزات هذه الطريقة التي سيتم استخدامها في صيانة شبكة الطرق تتمثل في ( إطاله العمر الفتراضى لطبقه الرصف السطحيه -معالجة حالات فقد الحبيبات و التكشف وتآكل سطح الرصف الناتج عن العوامل الجوية -توفير سطح امن وناعم لطبقة الاسفلت السطحية- توفير مقاومه ممتازه لمنع انزلاق السيارات- المساهمة في سرعه تنفيذ الصيانه حيث ان معدل التنفيذ للمعدة المنفذة ( 10000م ) مسطح يوميًا.

 

والجدير بالذكر، انه تم تطوير مادة الرصف المستخدمة بالتصنيع المحلي مع هيئة البترول بدلا من استيرادها، و هذه المعالجة عبارة عن طبقة أسفلتية رقيقة مكونة من مادة مستحلبات بيتومينية محسنه بالبوليمر و ركام ومخلوطة على البارد سريعة التحضيرو يتم التشغيل فى حاله شبة سائلة.

 

وتتحول من الحاله الشبة سائلة الى طبقة قوية خلال ساعة لها القدرة على تحسين خواص الرصف القائم، بالاضافة الى أن المايكروسرفيس يمكن تصنيفه كمعالجة في حالات الصيانة الوقائية، وهو يستخدم عادة كمعالجة للسطح لمعالجة التخدد وتحسين معامل الإحتكاك ولزيادة عمر طبقات الرصف مع تحقيق وفر إقتصادى و سرعة فى التنفيذ عن الطرق التقليدية .