إطلاق «إحياء الجذور.. Nostos 2» من لندن

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

تتوجه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إلى العاصمة البريطانية لندن لإطلاق النسخة الثانية من مبادرة "إحياء الجذور.. Nostos 2"، مع الجانب اليوناني والقبرصي بمشاركة تيرانس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين، فضلًا عن الترويج لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمكافحة فيروس "سي"، خلال الفعاليات.

جاء ذلك في إطار الترويج للسياحة العلاجية بين الدول الثلاث، وفقًا لما تم الاتفاق عليه خلال فعاليات القمة الرئاسية الثلاثية السادسة التي انعقدت أوائل أكتوبر الجاري بجزيرة كريت اليونانية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان ورئيس قبرص.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى مشاركة ١٠ أطباء من خبراء من كل من الدول الثلاثة في النسخة الثانية من مبادرة "إحياء الجذور..Nostos 2 "، ليكونوا نواة ترويج السياحة العلاجية في إطار التعاون بين الجاليات لدعم العلاقات الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص.

يأتي ذلك في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال فعاليات القمة الرئاسية الثلاثية السادسة التي انعقدت أوائل أكتوبر الجاري بجزيرة كريت اليونانية بمشاركة السيد الرئيس ورئيس وزراء اليونان ورئيس قبرص.

ومن المقرر كذلك أن تلتقي الوزيرة نبيلة والوزير اليوناني والقبرصي، خلال زيارتها إلى لندن، أعضاء من البرلمان الإنجليزي لاستعراض نجاح مبادرة إحياء الجذور بحضور رؤساء الجمعيات البرلمانية للدول الثلاثة.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم، عن سعادتها بتنظيم النسخة الثانية هذه المبادرة، والتي من شأنها تعزيز روابط الصداقة بين شعوب مصر واليونان وقبرص، انطلاقًا من كونها المبادرة الأولى من نوعها في العالم التي تهدف إلى إحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر، والعودة إلى العادات التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعوب جمعها تاريخ مشترك وحاضر يحمل الخير وحب الحياة.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن الفعاليات ستتضمن مائدتين مستديرتين، أولها للأطباء المصريين بلندن لاستعراض مجالات تميز مصر في المجالات الطبية المختلفة ولبحث تقديم الدعم لوطنهم الأم مصر في مجال الصحة والذي يعد تطويره من أولويات الحكومة المصرية في الوقت الراهن، هذا بالإضافة إلى أنه تم التنسيق مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، لتنظيم مائدة مستديرة أخرى للترويج للسياحة في مصر عن طريق المهاجرين فضلا عن السياحة العلاجية وتضم المائدة ممثلي الثلاث دول "مصر وقبرص واليونان".

وأكدت وزيرة الهجرة على الاهتمام بالاستفادة من زخم العلاقات الإيجابية بين الدول الثلاثة في الترويج للسياحة العلاجية في مصر، مشددة على ضرورة الترويج في إطار ذلك للحملة القومية لمكافحة فيروس "سي" والتي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ودخلت حيز التنفيذ منذ الأول من أكتوبر الجاري، بما تتضمنه من عمل مسح طبي شامل لكافة المواطنين ذوي الفئة العمرية الأكبر من 18 سنة بهدف القضاء على المرض نهائيًا.