أحذر تناول أدوية التخسيس بدون إذن الطبيب 

أحذر تناول أدوية التخسيس بدون إذن الطبيب 
أحذر تناول أدوية التخسيس بدون إذن الطبيب 

تعاني السيدات من زيادة وزنهن ويحلمن بجسم مثالي كعارضات الأزياء والممثلات، ويبحثن عن الحل الأمثل، ويقعن في فخ أدوية التخسيس.

لذا حذر الدكتور وائل شعلان استشاري الجراحة العامة والسمنة والمناظير وزميل الكلية الملكية للجراحين بأيرلندا وانجلترا من تناول أدوية التخسيس بدون إذن الطبيب وخاصة أن هناك بعض الأدوية لها أثار جانبية قد تصل إلى حد الخطر، كما أن هناك أدوية تناسب البعض ولا تناسب أخرين كما أن هناك بعض الأدوية الغير مطابقة للمواصفات الطبية .

وقال إن تناول الأدوية ضرورة تفرضها حالة مرضية اضطرارية غير أن تناولها بطريقة عشوائية دون وصفة من الطبيب المختص ودون مراعاة التعليمات المرفقة قد يسبب مضاعفات خطيرة على الصحة ربما أخطر من المرض الذي استدعى تناولها.

وأضاف الدكتور وائل شعلان أن تناول الأدوية مهما كان نوعها يجب أن يكون تحت إشراف طبي فالأدوية التي ينصح بها الطبيب في حالة مرضية معينة ليست بالضرورة أن تكون مجدية نفعا للحالة المرضية نفسها عند شخص آخر بل على العكس قد تشكل خطراً على حياته.

وأكد الدكتور وائل شعلان أن 10% من أدوية الرجيم تتعرض للغش وقد تحتوي على مواد سامة وكما أوضحت أن الإفراط في تناولها قد يسبب أمراض الكلى والقلب والكبد ولهذا تعتبر العمليات الجراحية للتخلص من السمنة الطريق الأكثر أمانا للتخلص من السمنة والعودة إلى الحياة الطبيعية .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم