«الأساليب المستحدثة في الكتابة الصحفية» ورشة عمل بـ«إعلام الأزهر»

جانب من الورشة
جانب من الورشة

عقدت كلية الإعلام بجامعة الأزهر، ورشة عمل حول «الأساليب المستحدثة في الكتابة الصحفية»، حاضر فيها د. محمد سيد ورداني، مدرس مساعد بقسم الصحافة والنشر بالكلية، وشارك فيها طلاب الفرقتين الأولى والثانية، تحت رعاية عميد الكلية د. غانم السعيد، ووكيل الكلية د. محمود الصاوي، ورئيس قسم الصحافة والنشر د.عبد الصبور فاضل، كما شارك في تنظيمها د. عمرو مصطفى، ود. حسن فرحات.

وتناولت الورشة ما يتعلق بالكتابة الصحفية قديمًا، والتغيرات التي طرأت عليها حديثًا، بالإضافة إلى المعايير الأساسية التي ينبغي مراعاتها في الكتابة الصحفية، والتي تختلف عن غيرها من أشكال الكتابات الأخرى، وذلك بعد فقرة تعريفية لتوضيح دور الكتابة الصحفية في جذب انتباه القراء، وتيسير فهم ما يرد بها من معلومات وبيانات، بشكل يناسب فئات مختلفة من الجمهور.

وناقشت الورشة من خلال مجموعات عمل من الطلاب كيفية صياغة العناوين الرئيسة والفرعية والشارحة، حيث دعم المحاضر الورشة بالجانب العملي من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل، وتغطية كل مجموعة لحدث ما وكتابته بشكل متكامل، ومناقشة الطلاب بعدها في إنتاجهم وكتاباتهم، للوقوف على بعض الملاحظات بها، وبيان طرق كتابة بعض المصطلحات، وكيفية كتابة الألقاب، فضلًا عن أهمية استخدام الروابط بين الفقرات المختلفة، وأساليب الانتقال من فكرة إلى فكرة.