الغرف الإسلامية للتجارة ترفض استقالة الشيخ صالح كامل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استضاف اتحاد الغرف الإندونيسي بالعاصمة جاكارتا الاجتماع الـ27 لمجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة والذي رأسه أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية بصفته النائب الأول لرئيس الغرفة الشيخ صالح كامل.

وفي بداية الاجتماع تقدم الشيخ صالح كامل برسالة صوتية للمجلس حيث شكرهم على دعم الغرفة منذ إنشائها وكافة مبادراتها التي ساندها الدعم السياسي القوي بقرارات متعددة من جلالة وفخامة الملوك والرؤساء في إطار منظمة التعاون الإسلامي، ثم تقدم باستقالته من رئاسة الغرفة لظروفه الصحية ورشح النائب الأول احمد الوكيل لرئاسة الغرفة.

 

ثم أكد الوكيل أن الشيخ صالح كامل أصبح رمزا في الأمة الإسلامية، ولم يتأخر يوما عن نداء الواجب، وخاصة غرفتنا التي نكن له جميعا الفضل في دعمها وتناميها لتحتضن اليوم أكثر من 58 دولة إسلامية، وتقوم بعشرات المبادرات الرائدة من أجل أمة إسلامية حديثة قوية، وكذا من خلال مشاريعها : اتحاد أصحاب الأعمال، وشركة فرص للاستثمار، صندوق الزكاة ، ومشروع الحلال وغيرها.

وأضاف الوكيل أنه يجب أن نثني جميعا على ما يبذله من جهد يفوق الطاقة، من أجل تنفيذ البرنامج العشري الطموح الذي لا شك في أنه سيكون حجر الزاوية في نهضة الأمة الإسلامية اقتصاديا واجتماعيا لتتبوأ أمتنا مكانتها التي نصبو إليها جميعا.

وهنا أعلن الوكيل رفضه التام للاستقالة ودعا مجلس إدارة الغرفة الإسلامية برفض استقالة الشيخ صالح كامل، وفي استجابة فورية رفض المجلس بالإجماع قبول الاستقالة وأكد رؤساء الاتحادات تمسكهم جميعا برئاسة الشيخ صالح كامل حيث تقرر رفض الاستقالة واستمراره في رئاسة الغرفة.

وقرر المجلس تعين السيد يوسف خلاوي المحامي الدولي السعودي أمينا عاما جديدا للغرفة كما تم اعتماد الخطوات القادمة في إنشاء مركز التحكيم لمنظمة التعاون الإسلامي تحت مظلة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة مع البدء الفوري في تقديم خدمات التدريب وبناء القدرات لاتحادات الغرف الأعضاء .

قرر المجلس عقد الاجتماع القادم بمصر يوم 9 فبراير 2019 ليتواكب مع اجتماعات اتحاد الغرف الافريقية واتحاد غرف البحر الأبيض والملتقى الرابع للاستثمار لتعظيم العائد من الاجتماع والربط بين الشركات في إطار التعاون الثلاثي.

والجدير بالذكر أن الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة ICCIA - برئاسة الشيخ صالح كامل - هي أحد الكيانات المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي OIC لتجمع اتحادات الغرف التجارية والصناعية، ممثلى القطاع الخاص فى 58 دولة وهي تلعب دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية في كافة الدول الإسلامية.