إجراءات عاجلة لطرح بطاطس التخزين بالثلاجات في الأسواق  

إجراءات عاجلة لطرح بطاطس التخزين بالثلاجات في الأسواق  
إجراءات عاجلة لطرح بطاطس التخزين بالثلاجات في الأسواق  

قررت وزارتا الزراعة والتموين، بالتنسيق مع الرقابة الإدارية، اليوم السبت، وضع برنامج زمني لتسويق كميات من البطاطس التي تم تخزينها في ثلاجات تخزين البطاطس بمختلف المحافظات؛ لضمان زيادة المعروض منها بالأسواق وضبط أسعار البطاطس من خلال زيادة المعروض لتخفيض الأسعار.


كشفت لجنة المتابعة التي شكلها وزير الزراعة، ضمت الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية؛ لمكافحة الآفات والمهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، خلال متابعتها ثلاجات تخزين البطاطس في محافظة الغربية لجوء التجار آلي تخزين كميات من البطاطس بهدف طرحها في الأسواق بأسعار مرتفعة عند انخفاض المعروض وزيادة الطلب عليها خلال الشهر الحالي.


كما اكتشفت اللجنة لجوء تجار البطاطس إلي تعطيش الأسواق خاصة في الثلاجات التي تم تخزين كميات من المحصول تجاوزت 500 طن من البطاطس أن ارتفاع أسعار البطاطس خلال الشهر الحالي يعود إلى أن الثلاجات الكبيرة، والتي تستوعب أكثر من 500 طن بها كميات والمسحوب من أرصدتها يقارب نصف الكمية خلال الأربعة شهور الماضية، وبالتالي فالنصف المتبقي مخزن للبيع في فترة أكتوبر ونوفمبر بأضعاف السعر الحقيقي.


 وأشار عطا إلى أن وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة التموين والداخلية وتحت إشراف الرقابة الإدارية باتخاذ اللازم لضبط أسعار السوق، موضحًا أن الإنتاجية بواقعها الحالي لم يحدث بها تغير جوهري على مستوى المساحة أو الإنتاج البالغ أكثر من 5 ملايين طن خلال العروات الثلاثة لزراعة المحصول.


ولفت إلى أن ذلك يعني أنه لا يوجد مبرر من زيادة أسعار البطاطس بصورتها الحالية، مشيرا إلى الحالة الوحيدة التي يتم تخزين فيها البطاطس  بعد 20 أكتوبر  من كل عام لأغراض التقاوي للموسم الجديد ويكون التخزين للبطاطس المعدة للزراعة كتقاوى فى ثلاجات معتمدة التقاوى وعليها بطاقات اعتماد من الجهات المختصة، وهي لم تتجاوز الـ100 ألف طن، بينما يبلغ إجمالي كميات البطاطس المتعاقد عليها من أصناف للتصنيع 150 ألف طن.

 

وذكر أن هذه المصانع تزرع لحسابها أصناف تتناسب مع التصنيع، بينما بلغ إجمالي كميات البطاطس المصدرة إلى الخارج ما يقرب من 800 ألف طن.


ومن جانبه، قال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن لجنة المتابعة بمحافظة الغربية انتهت إلي الاتفاق معها على تشكيل لجنة لبيع البطاطس التي لم يقم بسحبها المودعين في الثلاجات في الموعد المحدد لها وهو 20 أكتوبر من كل عام طبقا للقرار الوزاري رقم 669 لسنة 1991 بشأن تخزين البطاطس بالثلاجات على أن يتم البيع إداريا بسعر اليوم حسب سعر المنافذ الرسمية ولحساب المودعين في الثلاجات طبقا للإقرارات المأخوذة عليهم من قبل المسئولين عن الثلاجات.


وأضاف السباعي أنه سيتم طرح كميات تخزين البطاطس المخصصة للاستهلاك المحلي وفق برنامج زمني يساهم في تحقيق التوازن في الأسواق ويخفض في أسعار البطاطس ويساهم في زيادة المعروض حتى بدء طرح إنتاج العروة الجديدة من محصول البطاطس في الأسواق.