صور| «مشروعك».. خطوة جريئة لمحاربة شبح البطالة

مشروعك.. خطوات على طريق محاربة البطالة
مشروعك.. خطوات على طريق محاربة البطالة

«صالح العلاقمى- محمد الشامى- ضياء ابو كيلة- حازم نصر- نبيل التفاهني - محمد قورة - وفاء صلاح»

- آلاف المستفيدين يشكرون الرئيس السيسى لتـوفـير باب رزق ثـابت


مبادرة «مشروعك» اطلقتها وزارة التنمية المحلية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى لفتح باب رزق لآلاف الشباب عن طريق إقامة مشروعات صغيرة بعد الحصول على القروض المناسبة من صندوق المبادرة وبالفعل لاقى المشروع اقبالا كبيرا فى مختلف المحافظات وإشادة كبيرة من فئة الشباب التى كانت تعانى من شبح البطالة واصبح لها باب رزق ثابت وتسدد اقساط المشروع بانتظام.. «بحرى والصعيد» يسلط الضوء على مبادرة مشروعك فى المحافظات ويستطلع آراء الشباب المستفيدين والمسئولين حول المبادرة.

 

«شمال سيناء».. ١١٦ مشروعاً شبابياً تتحدى الإرهاب


غامر شباب سيناء رغم الظروف الامنية التى تمر بها المحافظة وحصلوا على قروض برنامج «مشروعك» فى تحد صارخ للارهاب ومحاولة للتأكيد على استقرار الاوضاع وعودة الحياة الى طبيعتها فى سيناء حيث تم الحصول على 116 قرضا لمشروع ضمن البرنامج القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية مبادرة «مشروعك» الذى أطلقته وزارة التنمية المحلية تحت رعاية رئيس الجمهورية بتكلفة 3 ملايين و740 ألف جنيه وفرت خلالها نحو 209 فرص عمل كما تسعى المحافظة الى تحويل القرى إلى مراكز منتجة بسيناء.


يقول هانى حسن خالد 25 عاما انه اختار هذا المشروع لان منطقة بئر العبد تشهد حركة بناء وتعمير واسعة، وهناك طلب على السلع والمستلزمات التى يحتاجها المقاولون أو مالكو الوحدات السكنية. وقد تمت اقامته داخل حارة وهى أول مرة يقام مشروع داخل تجمعات سكنية وليس فى السوق الرئيسى، ويتمنى ان ينجح حتى يتمكن من الوفاء بسداد القرض، وهو بصدد عمل معرض اخر وسيتم زيادة قيمة القرض إلى 100 ألف جنيه، وطالب بضرورة إعطاء تسهيلات اكبر للشباب حتى يتمكن من التوسع فى إقامة مشروعات اخرى لتوفير فرص عمل للشباب.

وأضاف أن رئيس مدينة بئر العبد التقى به فى مقر المشروع ووعده بحل كافة المعوقات التى ستواجهه وان التراخيص اللازمة للمشروع سيتولى المجلس إنهاءها.


وقالت السيدة محمد السباعى انها حصلت على قرض قيمته 15 ألف جنيه لإقامة مشروع تريكو نظرا لتوافر المواد الخام وتميز المحافظة فى هذه الصناعة حيث يوجد لها زبائن، وأكدت ان نجاح مشروعها لوجود خبرات فى هذا المجال حيث استعانت بزميلاتها فى بداية المشروع لتحقيق النجاح والعمل على تسويق المنتج من خلال منافذ للبيع أو الاشتراك فى المعارض الخارجية وقالت إننى اراعى أذواق المشترين والتى تتناسب مع الموضة. وقالت إنها استثمرت الفترة الماضية فى تكثيف عمليات الإنتاج لوجود كميات من المواد الخاصة وتبحث حاليا عملية التسويق حتى تفى بعمليات السداد للاقساط وطالبت بضرورة مراعاة الظروف التى مرت بها سيناء منذ بداية العملية الشاملة لتوقف التسويق خلال مدة تزيد على 8 أشهر.


وقال هانى محمد حسونة إن برنامج مشروعك حقق حلم حياتى بان يكون لى مشروع خاص بى دون ان اكون تابعا لاحد حيث حصلت على قرض بتكلفة 15 ألف جنيه وقد تمكنت من الحصول على ترخيص من الشركة المنتجة للمنظفات لإجازة المشروع وتم اختيار المنزل لإدارة المشروع حتى يمكن تحقيق عائد يستطيع من خلاله سداد اقساط القرض واكد ان هناك مبيعات تكفى لسداد الاقساط الشهرية ويتمنى أن ينتهى من السداد للتوسع فى المشروع.


وقال أحمد محمد لطفى صاحب مشروع قطع غيار التكاتك من بئر العبد انه استثمر انتشار المركبة فى قرى ومدينة بئر العبد وان هناك طلبا متزايدا على قطع الغيار ولذا فقد شرع فى اقامة المشروع حيث يوجد رواج كبير فى عملية التسويق وأشار إلى انه يشعر بالاستقلالية ومشاركته فى حل مشكلة المواصلات فى منطقة بئر العبد من خلال توفير قطع الغيار البسيطة.


وقالت هالة نصر عبدالله: حصلت على قرض قيمته 15 ألف جنيه، وفكرت فى اقامة مشروع منزلى للاعتماد على أفراد الأسرة واستثمار المكان فى المنزل والاعتماد على الكهرباء المنزلية لتقليل قيمة التكاليف والمصروفات إلى حين إثبات النجاح واعادة فتح مكان ثابت وقالت إنها اعتمدت على احتياج الأسر إلى البسكويت والفطائر ولذا فهى تعد كميات من البسكويت والكعك وتقوم بتسويقها على البيوت من المعارف والأصدقاء والمناسبات. خاصة ان تقاليد وعادات المنطقة تمنع الخروج من المنزل لساعات طويلة ولذا فهى تعتمد على التسويق برفقة نجلها لمساعدتها فى توزيع الإنتاج يوما بيوم.


وأكد اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أن المشروع تنفذه وزارة التنمية المحلية فى مختلف المحافظات باسم «مشروعك» بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة دخل الأسرة ورفع المستوى الاقتصادى لها.. مشيرا إلى أنه برغم الظروف الحالية فى شمال سيناء فقد طرحت الدولة أكثر من مبادرة بهدف رفع مستوى معيشة الأسرة وتوفير فرص عمل لأبنائها، ومنها على سبيل المثال «مشروعك» والصندوق الدوار.. وأنه يجب على شباب المحافظة الاستفادة مما توفره لهم الدولة من مبادرات لتنفيذ المشروعات وتوفير فرص عمل لهم  ويدعم «مشروعك» أفكار المشروعات الجديدة سواء إنتاجية أو خدمية والعمل على تفعيلها من خلال دراسة جدوى، وأشار إلى أنه تم اختصار الأوراق والمستندات المطلوبة لطالبى القروض، بحيث تقتصر على بطاقة الرقم القومى، ومستند مقر النشاط والموقف من التجنيد بالنسبة للذكور ودراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، مؤكداً أن المشروع الذى يتم الموافقة عليه يحصل على تراخيص مؤقتة لمزاولة النشاط.

 

 

«المنوفية».. الشباب يشيد بسهولة الإجراءات


احتضنت محافظة المنوفية مبادرة مشروعك للشباب من الخريجين على مستوى قرى ومراكز المحافظة حيث تضم 11 مقرا لمشروعك وعدد المشروعات المقدمة حاليا وحصلت على قروض 3075 مشروعا موزعة على جميع المراكز بينما بلغ إجمالى الدعم المالى والقروض التى حصل عليها شباب المنتفعين من مشروعك 300 مليون و566 الفا و880 جنيها ووصل عدد المشروعات فى مدينة شبين الكوم 250مشروعا بينما تصدر مركز قويسنا من حيث عدد المنتفعين بنحو 509 منتفعين وفى مركز اشمون وبلغ عدد المشروعات المستفيدة 427 مشروعا.


‎ومن جانبه قال خالد فريد أحد المستفيدين من مشروعك إنه حصل على قرض بقيمة 4 ملايين جنيه استثمرها فى إنتاج المواسير بكافة أنواعها حيث يمتلك مصنعا بالمنطقة الصناعية بكفور الرمل بمركز قويسنا  لافتا إلى أن مشروعك يعد من أهم الإنجازات التى قدمتها الدولة لشباب الخريجين وعندما تقدم للحصول على القرض فوجئ بسرعة فى إنهاء الإجراءات فى خلال مدة وجيزة لم تستغرق 120 يوما من وقت تقدمه بالاوراق كان قد أنهى كافة الخطوات المطلوبة منه للاستفادة من قرض مشروعك وأشار خالد إلى أن هناك العديد من أوجه التيسير التى لاحظها من قبل المسئولين بهدف مساعدة الشباب على النجاح فضلا عن الفائدة المحدودة على قيمة القرض والتى  تمكن الشباب من الدفع والالتزام أمام الجهات المانحة للقروض.


‎ومن جهة أخرى أكد ماهر عبد الرحمن الشرقاوى -صاحب مخبز- أنه تقدم بأوراقه لمشروعك بشبين الكوم وحصل على قرض مالى قدره 75 الف جنيه تمكن من خلالها من تحديث الآلات الموجودة بفرن صناعة وإعداد الخبز الفينو حتى أنه توسع فى العمل واستعان بأربعة من الشباب الفنيين فى صناعة وإعداد الخبز ويحصلون على رواتب مالية نظير جهودهم فى العمل وأشار الشرقاوى إلى أنه استغل القرض المالى الذى تحصل عليه من مشروعك فى شراء جهاز حديث ومتطور لإعداد الخبز بجودة عالية كما قام بشراء ماكينة حديثة لتخمير الخبز أنجزت معه كثيرا فى إعداد طلبيات الخبز للمطاعم والمحلات المتعاقد معها مشيدا بدعم مشروعك لشباب الخريجين وفتح آفاق واسعة لمساعدتهم على العمل والربح إلا أن المشكلة الحقيقية التى تواجهه هى ارتفاع أسعار الدقيق والذى قفز من 5200 جنيه إلى 6900 جنيه مايؤثر على هامش الربح المستهدف تحقيقه إلا أن الفكرة من دعم الشباب لاقت استحسان قطاع كبير من شباب الخريجين. 

 


«كفرالشيخ».. ورشة «حمادة» تحولت لمصنع ومعرض للألوميتال

 

تحتل محافظة كفر الشيخ مرتبة متقدمة بين المحافظات الاكثر تنفيذا وتمويلا للمشروعات الصغيرة ضمن برنامج «مشروعك» بعدد 4152 مشروعا بتمويل 431 مليون جنيه.. ووفرت 9300 فرصة عمل للشباب.


ومن بين المشروعات التى تم تمويلها ضمن برنامج «مشروعك» مصنع للملابس الجاهزة يمتلكه شاب لم يتجاوز سن الاربعين وحقق نجاحا كبيرا ويعمل حاليا على التوسع لتصدير انتاجه للخارج ..يقول مبروك يعقوب صاحب المصنع ..التحقت بالعمل كأمين معمل بالتربية والتعليم منذ عام 2002 وفى عام 2015 قررت ان ابدأ مشروعى الخاص بعد ان حصلت على عدة دورات فى مجال تصميم الملابس ..واتخذت قرارا بالاستقالة من العمل الحكومى لتحقيق حلمى بامتلاك مشروعى الخاص ..وتقدمت بأوراقى لبرنامج مشروعك وحصلت على قرض مليون جنيه وساعدنى القائمون على البرنامج بالمحافظة.


وقد انتظمت فى سداد القرض وتقدمت حاليا بطلب قرض اخر لفتح خط انتاج خاص بالتصدير الى الخارج للتوسع فى المشروع الذى حقق نجاحا كبيرا ..ووفر المصنع 25 فرصة عمل مباشرة الى جانب عشرات الفرص غير المباشرة للشباب ..وارغب فى توجيه رسالة الى الشباب بأن يتحركوا لاغتنام الفرص التى تقدمها الدولة وعدم انتظار الوظائف الحكومية.


ويقول حمادة ابو الفتوح العمرى صاحب ورشة ومعرض لمنتجات «الالوميتال» :كنت امتلك ورشة صغيرة لصناعة المطابخ الالوميتال ..واخبرنى احد اصدقائى بمبادرة برنامج مشروعك ونصحنى بالاستفادة من القروض والدعم الذى يقدمه البرنامج ..وبالفعل تقدمت بأوراقى وحصلت على قرض 70 الف جنيه فى بداية عام 2017 وقمت بالتوسع فى الانتاج واقامة معرض لمنتجاتى وحققت نجاحا كبيرا وقمت بتسديد القرض بالكامل واقوم حاليا باجراءات للحصول على قرض اخر بقيمة 300 الف جنيه لاقامة معرض اخر والتوسع فى الورشة لتصبح مصنعا صغيرا خاصة اننى تلقيت عرضا مغريا من احدى الشركات الكبرى فى صناعة الالوميتال بالاسكندرية لعمل شراكة معها نظرا لاعجابهم الشديد بجودة المنتجات.


من جانبه يقول احمد ياسر على «احد المستفيدين من برنامج مشروعك» : لا يكفى ان يكون لدى الشاب رغبة لتحقيق الافضل لمستقبله ولكن يجب عليه ان يتخذ خطوات لتحقيق هذه الرغبة ..مشيرا الى انه تقدم للاستفادة من الخدمات التى يقدمها البرنامج وبالفعل حصل على قرض بقيمة 500 الف جنيه ليتوسع فى مجال تجارة المحاصيل الزراعية ..ووفر مشروعه 5 فرص عمل.


وتوضح مروة الهطيل مدير برنامج مشروعك بكفر الشيخ ان البرنامج يعتمد على تقديم حزمة من الخدمات للشباب لضمان نجاح المشروعات التى يعملون بها ..ولا يقتصر دور البرنامج على التمويل فقط بل يمتد الى تدريب الشباب ليصبحوا مؤهلين لادارة المشروعات ثم توفير التمويل اللازم لهم ..ومن بين المشروعات التى يقبل عليها الشباب ويتم تدريبهم على ادارتها مشروع اقامة الصوب الزراعية التى تتماشى مع طبيعة محافظة كفر الشيخ التى يعمل قطاع كبير من ابنائها بالزراعة ..كما يقدم البرنامج ايضا الخدمات التسويقية لمنتجات المشروعات التى يمولها من خلال اقامة معارض سنوية يتم فيها تخصيص اجنحة للمستفيدين بخدمات البرنامج بدون مقابل نظير قيامهم ببيع منتجاتهم بأسعار الجملة للتخفيف عن كاهل المواطنين وتحقيق اكبر قدر من الاستفادة لكلا الطرفين ..مشيرة الى ان البرنامج يوفر للمستفيدين منح رخصة تشغيل لمدة 5 سنوات ..ويوجد افرع لبرنامج مشروعك بجميع الوحدات المحلية على مستوى المحافظة لتلقى اوراق الراغبين فى الاستفادة من البرنامج.


ويشير د. اسماعيل طه محافظ كفر الشيخ الى ان عدد المشروعات التي تقدم بها الشباب إلى برنامج مشروعك على مستوى مراكز المحافظة بلغ 5181 مشروعا وتم الموافقة على 4152 مشروعا وجار بحث ملفات 569 مشروعا ..فى حين تم رفض 401 مشروع ..وبلغ اجمالى التمويل الذى تم تقديمه للمشروعات التى تم الموافقة عليها حوالى 431 مليون جنيه ..ووفرت تلك المشروعات حوالى 9300 فرصة عمل للشباب.

 

 

«الدقهلية».. الشباب يطالبون بتراخيص دائمة


حقق برنامج « مشروعك « طفرة كبيرة فى الدقهلية وجذب آلاف الشباب بسبب التيسيرات التى قدمها بتخفيض سعر الفائدة إلى 5 % متناقصة للمشروعات التجارية و 7 % للمشروعات الصناعية لدعم تلك المشروعات  لزيادة الانتاج والاستثمار وتحقيق فرص العمل للشباب .


وأوضح المحاسب محمد أحمد بدوى مدير مشروعك بالمحافظة أن انطلاق المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» تم فى 21 مقرا بكافة المراكز والمدن والأحياء ويضيف:بأن المحافظة حققت انجازا كبيرا حيث تم إقامة   «8250»   مشروعا  بتمويل قدره 652 مليون جنيه أتاح 16 ألف فرصة عمل لشباب المحافظة  علاوة على وجود 200 مشروع تحت الدراسة من قبل البنوك بتمويل يقدر بـ60 مليون جنيه  وبذلك تحتل المحافظة المركز الثانى على مستوى الجمهورية وسوف تقفز للمركز الأول  خلال الأسابيع القادمة.


وتوجد 6 بنوك تعمل  بالمشروع وهي:  بنك مصر والبنك الأهلى وبنك القاهرة وبنك الاسكندرية وبنك الاسكان والتعمير والبنك الزراعى المصري.


أما نوعية المشروعات التى تم إقامتها فمن بينها 65 % أنشطة تجارية و15 % نشاطا صناعىا و10 % نشاطاً زراعياً  و10 % خدمىا .
المهندس مختار الخولى سكرتير عام المحافظة أكد أنه يوجد تواصل مستمر بين المحافظة ومديرى المقرات بكافة الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء وبين غرفة العمليات المركزية بوزارة التنمية المحلية لتذليل كافة العقبات التى تواجه الشباب والمستثمرين ..كما تم التيسير على الجميع فى إعداد دراسة تقييم الأثر البيئى ومساعدتهم فى عمل تلك الدراسة برسوم رمزية.


وأشار إلى أن أعلى 5 مقرات بالمحافظة هى المنزلة وميت  غمر وحى غرب وأجا وبلقاس .


 من جانبهم وجه المستفيدون الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على المبادرة التى حققت لهم ماكانوا يظنون أنه المستحيل.


أحمد محمد عباس والذى أقام مشروعا لتجارة المنظفات وأدوات التجميل ببلقاس أكد أنه لم يتوقع أن تكون هناك تيسيرات لهذا الحد حيث تم انهاء الإجراءات بمنتهى السرعة بعيدا عن الروتين لكنه طالب بدعم أصحاب المشروعات فى تسويق منتجاتهم سواء  بتوفير أماكن حيوية لإقامة معارض أو تيسير الاشتراك بالمعارض الكبرى التى تقام بالقاهرة.


هالة أبو الفتوح العوضى والتى أقامت مشروعا للاكسسوارات بمدينة الكردى  فتؤكد على ذات المعنى وتشيد بالتيسيرات التى لم تكن تخطر على بال المستفيدين وتطالب بإنشاء مركز تدريب متخصص لمساعدة الشباب والمستفيدين من المشروع على تطوير منتجاتهم لتواكب كل التطورات الحديثة سواء فى مجال التصنيع أو التجارة الإلكترونية وغيرها من المستجدات الهامة.


وأوضح رضا النادى ابراهيم والذى حصل على 50 ألف جنيه أقام بها كوافير حريمى أنه لم يكن يتصور أن بإمكانه تحقيق حلمه بإقامة مشروعه ولكن بالظروف الميسرة للقرض أمكنه تحقيق هذا الحلم.. وطالب رضا الامام الحسينى الذى أقام معرضا لتجارة السيراميك والبورسلين بقرض قيمته 4 ملايين جنيه وحقق نجاحا كبيرا.. بتحويل التراخيص المؤقتة التى تم الحصول عليها لرخص دائمة لتحقيق الاستقرار المنشود لجميع المستفيدين فى مختلف الأنشطة على أن يتم تيسير استخراج تلك التراخيص على غرار تيسير القرض.


وأكد المحافظ  د. كمال شاروبيم على حرص المحافظة على تذليل كافة العقبات أمام شبابها ودعمهم من قبل أجهزة المحافظة لتوفير رؤوس الأموال اللازمة لفتح آفاق جديدة فى مختلف المشروعات  وإتاحة فرص العمل لهم  وإكسابهم  ثقافة ومهارة العمل الحر.


وأعرب عن سعادته بأن غالبية المستفيدين من الشباب أقل من 40 عاما حيث تزيد نسبتهم على 55% من المستفيدين..  وشدد على أنه يتم تيسير كافة الإجراءات  وتنويع المشروعات لتلبى حاجة السوق من المنتجات المختلفة وتعظيم الاستفادة من الأموال الممنوحة  وذلك بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.

 

«بورسعيد».. محلات للأجهزة الكهربائية وقطع غيار السيارات

‎منذ عام ٢٠١٥ بداية مشروع (مشروعك) فى بورسعيد تم انجاز ٢٠٠ مشروع متنوع بين المشروعات متناهية الصغر لأسر داخل المنازل ومشروعات صناعية وفى قائمة الانتظار ١٢٣٩ مشروعا تنتظر الموافقة بعد استيفاء شروط البنوك لمنح القروض للمتقدمين. 


‎ويقول المهندس سيد سعدون مدير المشروع ببورسعيد إن البداية للمشروع بالمحافظة كانت ايجابية نظرا لتنوع الانشطة المرتبطة بحركة التجارة بالمنطقة الحرة او النشاط الصناعى الذى يزداد يوما بعد يوم مع تقلص النشاط التجارى بالاضافة الى المشروعات متناهية الصغر للسيدات داخل منازلهن وتراوحت القروض المقدمة لها مابين ٢٥ ألف جنيه و٢ مليون جنيه وقد انتقلت اليات المشروع من التنسيق للمستفيدين مع البنوك المانحة للقروض إلى منح تراخيص التشغيل لأصحاب المشاريع لمدة خمس سنوات لتوفير الوقت والمجهود عليهم فى بداية عملهم بدلا من التعامل مع أكثر من جهة لاستخراج تراخيص العمل بعد التأكد من وجود موقع للمشروع سواء أكان مصنعا أو متجرا او منزلا والتاكد من جدية المتقدم وقد بلغت استثمارات المشروعات فى المحافظة ما يقرب من ١٠ ملايين جنيه وتم التوسع فى النشاط وفتح المجال أمام الشباب من المستفيدين من مشروعات مجمعات الصناعات الصغيرة بالمحافظة للاستفادة من مشروعك خاصة بعد هدية الرئيس السيسى لشباب المستثمرين الصغار بضم المشروع الى منظومة منحهم قروضا بفائدة ٥٪‏ منقوصة تصل الى ٢٪‏ مع فترة نهاية السداد.


 كما قدمت ادارة المشروع مؤخرا ٢٦٧ دراسة جدوى متنوعة لتقديمها للمتقدمين للمشروع مجانا.


واختتم المهندس سيد سعدون تصريحاته بأن المشروع فى بورسعيد لم يواجه مشاكل كثيرة مع المستفيدين سوى بعض الحالات وتم مساعدتها بالكامل وعادوا جميعا للعمل والانتاج بل ان هناك عددا اخر استفاد للمرة الثانية من قروض المشروع بعد ان انهى سداد القرض الاول وتنامى حجم العمل معهم.


‎ومن ناحيته  أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن مشروعك من المشروعات التى لعبت دورا فى مساعدة الكثير من الأفراد والاسر وفتحت امامهم ابواب الامل فى العمل والإنتاج ونحن فى بورسعيد لدينا ثلاث مناطق صناعية متنوعة وكان من الضرورى منح أصحاب المشروعات المقامة فيها الاستفادة من مميزات هذا المشروع فتقرر ضم صندوق التمنية المحلية والصندوق الاجتماعى لمساعدة الراغبين فى الاستفادة من مشروعات مشروعك وتبدأ القروض المقدمة فى هذا الشأن والتى تنفرد بها بورسعيد من ٣٠ ألف جنيه من صندوق التنمية المحلية وتصل الى ٢ مليون من مشروعك وترفع لاول مرة فى مصر الى ٦ ملايين جنيه من الصندوق الاجتماعى للتنمية وهو أمر تنفرد به بورسعيد بين باقى المحافظات لخدمة ابناء المدينة كما يتم عقد اجتماعات دورية مع مسئولى البنوك الممولة لقروض المشروع لحل بعض المشكلات للمستفيدين اولا بأول .


‎ويقول يوسف محمد يوسف أحد الشباب المستفيدين من المشروع: هو بالفعل مشروع جيد فتح مجالات العمل أمام الجميع وليس الشباب فقط وحصلت على قرض لدعم مشروعى فى تجارة الأجهزة الكهربائية وأقوم بسداد الأقساط بشكل منتظم وادرس حاليا بدء مشروع اخر مع زميل خاص بتنظيم المعارض ومساعدة التجار فى التسويق لمعارضهم ومنتجاتهم ولكن لدى ملاحظتان حتى يكتمل نجاح منظومة مشروعك الاولى هى ضرورة تأهيل المتقدمين للمشروع فى دورات تدريبية على مجالات العمل التى تقدموا إليها لأن معظم المتقدمين من الشباب لا تتوافر لهم الخبرات ومعرضون للتعثر والقضية ليست تسليم أموال تحت مسمى مشروع فقط والملاحظة الأخرى هى ضرورة متابعة المستفيدين من المشروع كل ثلاثة أشهر على الأقل خاصة الشباب ايضا لتصحيح المسار للمتعثرين والاطمئنان علىً أحوال الجادين وقدرتهم على سداد قروض الدولة.


‎ويقول جمال يوسف تاجر قطع غيار سيارات: هذا المشروع اعتبره هدية من الدولة لمساعدة المواطنين على فتح مجالات الرزق وانا شخصيا لم اكن اتوقع سهولة الإجراءات للحصول على القرض ولكن الأمور سارت دون تعقيدات والحمد لله القرض ساعدنى على تنمية تجارتى وأقوم بسداد الأقساط بانتظام واتمنى الحصول على قرض اخر لزيادة النشاط وسأتقدم بالفعل للقرض الجديد حيث تسمح قواعد المشروع بذلك.
 

 

«دمياط».. «نبيل» حصل على القرض وافتتح مصنعا للمنظفات


حقق المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية ‪» ‬مشروعك» بمحافظة دمياط نتائج ايجابية‪ ‬لاسهامه فى تمويل انشاء عدد من المشروعات واعادة تشغيل المشروعات المتوقفة وتنمية العديد من  المشروعات الصغيرة حتى اصبحت مشروعات كبيرة نتيجة للتسهيلات  التي  يقدمها المشروع للمستفيدين فى صرف القروض والتسهيل فى سداد الاقساط وإعادة صرف مبالغ اكبر عقب انتهاء فترة السداد الاولى حتى اصبح طاقة للعديد من المواطنين لتوفير احتياجاتهم المالية هذا بالاضافة الى توفير فرص عمل مختلفة بالمشروعات التى يمولها البرنامج  يأتي  ذلك فى اطار اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتوفير التمويل اللازم لها بفائدة بسيطة تنفيذا لتعليمات الرئيس السيسى لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين.


اكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ان هذا المشروع يهدف إلى تنمية مجتمعية بخلق فرص تنموية ومشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالاضافة الى فرص عمل وتشغيل المواطنين وخصوصاً الشباب والمرأة وهذا له مردود ايجابى لدى المواطن لشعوره بالرضا لأن الدولة تقف بجانبه وتساعده ويتم خلق حالة من الولاء عند المواطن للوطن وكذلك رفع مستوى المعيشة ودفع عجلة الاقتصاد للأمام.


 وأشارت المحافظ إلى ان برنامج مشروعك يقدم الخدمة بدمياط من خلال 10 فروع بمراكز ومدن المحافظة ويقدم العديد من التسهيلات فى الاجراءات منها الاوراق المطلوبة خاصة للشرائح الاولى عبارة عن صورة بطاقة شخصية وعقد ايجار او تمليك لمكان المشروع وافادة من مجلس المدينة بان المكان غير مخالف اذا لم يكن له رخصة وضامن غير موظف بالاضافة إلى تطبيق مبادرة البنك المركزى تحت رعاية الرئيس السيسى بسعر فائدة 5%  ويتعامل المشروع مع 5 بنوك هى الاهلى - مصر - القاهرة الاسكندرية - التعمير والاسكان  ويمول المشروع مختلف المشروعات التجارية والصناعية والحرفية والانشطة المنزلية للسيدات ومن مميزات  البرنامج سرعة صرف القرض خلال اسبوع أو 10 ايام وانهاء الاجراءات والشروط  و استيفاءالاوراق  كما يتم منح رخصة مؤقتة للمشروع بحسب مدة القرض التى تتراوح من عام ونصف الى 5 سنوات مع امكانية تجديد القرض للعميل الملتزم بالسداد للاستمرار فى تطوير المشروعات واضافت محافظ دمياط ان إجمالى الطلبات  المقدمة حتى الان  2083 مشروعا تم الموافقة على 1526 مشروعا منفذا فعليا بقيمة إجمالية 170.499.200 جنيه وبلغت فرص العمل التى تم توفيرها من خلال المشاريع المنفذة 3749 فرصة عمل من خلال مشروعات تجارية وصناعية وخدمية.


والتقت الاخبار بالمستفيدين.. يقول نبيل محجوب ان المشروع هدفه تقديم المساعدة للمواطنين لتنمية مشاريعهم لرفع مستوى المعيشة مضيفا انه كان يعمل فى توزيع المنظفات بالتجزئة  ورغب فى تطوير وتنمية تجارته وبدأ اجراءت ترخيص محل واثناء انهاء الترخيص سمع فى مجلس المدينة عن انطلاق مبادرة «مشروعك» وقام بالاستفسار عن الشروط فوجد ان هناك تسهيلات كبيرة وان الاوراق المطلوبة متوفرة لديه وكان هذا حافزا له  للاقدام على الاستفادة من المبادرة خاصة ان سعر الفائدة 5% وبالفعل تقدم وحصل على قرض بمبلغ 26 الف جنيه وقام بانشاء مشروع  للتجارة وبيع المنظفات بالجملة واستمرار فى سداد قيمة القرض لمدة عامين وعقب انتهاء القرض قام بتجديده بمبلغ 150 الف جنيه وبالفعل بدأ مرحلة جديدة من التطوير والتنمية قام بافتتاح مصنع لتصنيع المنظفات وتوزيعها ليتوسع نشاطه.


 واشاد نبيل بالمبادرة وانها باب مساعدة مفتوح للشباب الراغبين فى تطوير مشروع خاص بهم لان هناك تجديدات للقروض وانه يسعى لسداد هذا القرض للاستفادة بقرض بمبلغ اكبر للاستمرار فى توسيع النشاط ويقترح عمل برتوكول بين المحافظة والمشروع والغرف التجارية لتسويق المنتجات لتحقيق نجاح اكبر للمشروعات.
 

«المنيا».. ١٢٥٠٠ مشروع وفرت ٢٤ ألف فرصة عمل


آفاق تنموية جديدة ساهمت بشكل مباشر على توفير آلاف من فرص العمل للشباب وذلك من خلال « مبادرة مشروعك» والذى  حقق بشكل فعلى التنمية فى كثير من القرى وحولتها من قرى مستهلكة الى قرى منتجة، فى ظل الرعاية التى توليها الدولة للشباب وكانت الفترة التى انطلق فيها المشروع وحتى نهاية العام الماضى تعد اعلى معدلات العمل وتشغيل الشباب حيث تجاوزت  عدد المشروعات فى الفترة الماضية ١٢ألف  مشروع بما ساهم فى توفير  مايقرب من ٢٤ ألف  فرصة عمل لأبناء المحافظة.


يقول محمد أبوغنيمة  المشرف العام على المشروع أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية «مشروعك» يعمل على خفض معدلات البطالة، وتحويل القرى المستهلكة إلى منتجة، وخلق جيل جديد من المستثمرين الصغار، وإشراك أكبر عدد من الشباب والنساء فى التنمية من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر حتى يشعر كل فرد فى المجتمع أن له دوراً حقيقياً فى التنمية لافتا إلى أن هناك متابعة لما تم تنفيذه من مشروعات على ارض الواقع ومراقبة أداء العمل والتقييم الذاتى أولا بأول لتلافى السلبيات.


وأكد ابوغنيمة على  استمرارية تلقى طلبات الشباب الراغبين فى إقامة مشروعات من أبناءالمحافظة، وذلك من أجل خلق آفاق جديدة للتنمية والدخول لسوق العمل الحر ورفع المستوى المعيشى للأفراد من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وقال ابوغنيمة إنه لا توجد عقبات أمام الشباب أو المشروع وقد حققت محافظة المنيا المركز الاول على مستوى الجمهورية فى المشروعات والتى بلغت ١٢ ألفاو ٥٩٨ مشروعا بتمويل مليار جنيه، واكد أن تلك المشروعات ساهمت فى توفير ٢٤ ألف فرصة عمل للشباب، وأشار أبوغنيمة إلى أن محافظة المنيا حققت المستهدف من المشروع القومى خاصة أن الجمهورية بمختلف محافظاتها حققت ٥ مليارات جنيه استأثرت المنيا وحدها بـ٢٠٪ منها وبلغت مليار جنيه.


وعن المشروعات التى يتم تمويلها أكد أبوغنيمة انها مشروعات متنوعة منها التجارى والصناعى والزراعى والخدمى، وأوضح أن تمويل المشروعات يبدأ من ألف جنيه إلى ١٠ ملايين جنيه، ولفت إلى أن القائمين على المبادرة يقدمون كل التسهيلات ويذللون العقبات أمام الشباب كما يحصل الشاب على رخصة مؤقتة لمزاولة النشاط وأضاف أن قيمة التمويل للمشروع تتحدد بناء على دراسة الجدوى كذلك الضمانات حتى مبلغ ٢٥ ألف جنيه الضمان بصورة البطاقة بعد ذلك الشاب يوفر موظفا يضمنه وهناك مشروعات تضمن نفسها.. فيما قال سيد عبدالنبى أحد الشباب الحاصلين على قرض مشروعك من مركز المنيا إنه حصل على القرض ووجد تعاونا كبيرا من العاملين على المشروع وتمكن من الحصول على القرض وفتح مشروع خياطة وبدأ بماكينتين للخياطة ثم بدأ الآن فى التطور واستطاع أن يشترى ماكينة ثالثة والحمد لله بدأ المشروع فى التوسع والعمالة تزيد والنشاط بدأ يؤتى ثماره علينا وأكد: نشكر الرئيس السيسى على تلك المشروعات التى وفرت لنا فرص العمل.. أما نبيل إسحاق أحد الشباب المستفيد من المشروع فأكد أن مبادرة مشروعك حققت لنا الأمان والاستقرار الأسرى بعد أن استطعنا توفير فرص العمل وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المال للإنفاق على الأسرة وهذا ساهم بشكل كبير فى تحسين أوضاعنا الاقتصادية وجعلنا أكثر أمانا واستقرارا، وأكد على أهمية طرح مثل تلك المبادرات للقضاء على البطالة لان اقل مشروع فى المبادرة يكون به شابان أو ثلاثة أى أكثر من أسرة يتحقق لها الاستقرار الأسرى.