صور| البيان الختامي للجنة «المصرية- السودانية» يعتمد 12 اتفاقية لطرحها أمام الرئيسين

سامح شكري يوقع البيان الختامي للجنة
سامح شكري يوقع البيان الختامي للجنة

استضافت الخرطوم، اليوم الأربعاء، اجتماع اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة في إطار أعمال الدورة الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين برئاسة وزير الخارجية سامح شكري ونظيره السوداني الدرديري محمد أحمد.

 

وشهد الاجتماع مشاركة وزراء الشباب والرياضة، الهجرة، القوى العاملة، الصحة والسكان، الكهرباء والطاقة، الري، التعليم العالي،النقل،الزراعة، التجارة والصناعة، بالإضافة إلى رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونظرائهم من الجانب السوداني وزراء الإعلام والاتصالات وتقنية المعلومات، الزراعة والغابات، الصناعة والتجارة، الري والموارد المائية والكهرباء، التعليم العالي والبحث العلمي، الصحة، العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية، بالإضافة إلى الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج من الجانب السوداني.

ونشر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية المصرية، البيان الختامي للجنة الوزارية المصرية السودانية المشتركة، والذي أكد حرص القيادتين المصرية والسودانية على مواصلة مسيرة العمل المشترك لترقية وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، واستنادا إلى الصلات الراسخة والمتجذرة بين شعبي وادي النيل، وامتدادا للجهود المبذولة من الجانبين لتوسيع دائرة التعاون في المجالات المختلفة.


وأكد البيان الختامي للجنة الوزارية المصرية السودانية المشتركة أن اجتماع اليوم جاء إنفاذا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير، بشأن العمل على النهوض بمستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والتعليمية إلى آفاق أرحب وبما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.


واستعرض الجانبان واعتمدا الوثائق التي رفعت من اللجنة الفنية المصرية السودانية المشتركة التي عقدت بالخرطوم يوم أمس الثلاثاء، توطئة للتوقيع عليها أمام رئيسي البلدين وهى كالآتي:

1.مذكرة تفاهم للتعاون بين المركزين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي الخارجية في البلدين.

2. مذكرة تفاهم في مجال تبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولي والاستثمار المصرية ووزارة الخارجية السودانية.

3. مذكره تفاهم بين الهيئة المصرية لتنميه الصادرات ونقطه التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية.

4. بروتوكول لإنشاء مزرعة نموذجيه للمحاصيل البستانية بين وزارتي الزراعة في البلدين.

5. مذكره تفاهم لمكافحه دوده الحشد الخريفية بين وزارتي الزراعة في البلدين.

6. برنامج تنفيذي في مجال الشباب والرياضة بين البلدين.

7. برنامج تنفيذي بين الهيئة الوطنية للإعلام المصرية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية.

8. برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.

9. تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة.

10. مذكره تفاهم في مجال الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية.

11. برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين وزارتي القوى العاملة المصرية ووزارة العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية السودانية.

12. ميثاق الشرف الإعلامي بين البلدين.

 

واتفق الجانبان على ضرورة الاستمرار بذات الروح الايجابية التي سادت خلال الاجتماعات، والسعي المشترك لتنفيذ مجمل ما تم الاتفاق عليه من موضوعات التعاون المشترك بين البلدين، واستكمال التشاور حول الوثائق التي ما تزال قيد الدراسة والمراجعة بغية التوقيع عليها في مناسبات قادمة.

 
واتفق الجانبان على إنفاذ مشروعات التعاون المتمثلة في استكمال مشروع الربط الكهربائي والبدء في مشروع ربط السكك الحديدية ومشروع اللحوم الاستراتيجي والمنطقة الصناعية المصرية بالسودان والشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي، بغية تعظيم المصالح والمنافع بين البلدين والارتقاء بالتعاون بينهما في المجالات المختلفة.

 
وأكد الجانبان على أهمية الانعقاد المنتظم للجان والآليات المشتركة، وثمنا ما تحقق على صعيد كافة اللجان المشتركة بين الجانبين من نجاحات تسهل وتيسر مختلف أوجه التعاون.

 

وأكد الجانبان على أهمية التنسيق المستمر بين البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك الأوضاع في جنوب السودان وليبيا وسوريا وقضايا الشرق الأوسط ومنطقة القرن الأفريقي والإسهام في تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي والدولي، والتعاون والتنسيق في المنظمات الدولية.
 

وحرر البيان تم التوقيع عليه في العاصمة الخرطوم بين وزيري خارجية مصر والسودان.