«متحدث الرئاسة» يكشف لـ«بوابة أخبار اليوم» تفاصيل زيارة السيسي إلى السودان  

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تعقد غدًا الخميس بالعاصمة السودانية الخرطوم اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، حيث من المقرر أن يصل الرئيس صباح غد إلى العاصمة السودانية.  

 

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فى تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»: «إن القمة المصرية السودانية ستبحث دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين، ومناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما أنه من المقرر عقد جلسة مباحثات موسعة بين وفدي البلدين».

 

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة أن القمة المصرية السودانية، سوف تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر والسودان؛ في عدد من المجالات من بينها الكهرباء، السكك الحديدية، الطرق البرية، والأمن الغذائي، وصولاً للتكامل المنشود بين البلدين.

 

وأكد السفير بسام راضي أن العلاقات المصرية السودانية شهدت نقلة نوعية والعديد من الإنجازات في كافة المجالات، وبدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي والاتفاق على ربط السكك الحديدية في البلدين، وغيرها من أوجه التعاون في مختلف المجالات.

 

وأضاف السفير بسام راضي أن القمة التى تقعد غدا هى الجولة الثانية للجنة الرئاسية المشتركة، حيث عقدت الأولى في أكتوبر 2016 بالقاهرة، موضحا أن هذه الزيارة هى السادسة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان، واللقاء رقم 24 الذي يجمع الرئيسين السيسي والبشير.

 

وأوضح السفير بسام راضي أن الرئيسين السيسي والبشير سوف يفتتحان غداً على هامش القمة، معرض "إيجي ميد برو" للمنتجات الطبية، في قاعة الصداقة بالخرطوم، وهو المعرض الذي يمثل خطوة جديدة على طريق التبادل التجاري بين مصر والسودان، ودعماً للشراكة التجارية والاستثمارية والاقتصادية بين البلدين.

 

وذكر «راضي»، أن المعرض يشارك به كبار المصنعين والمصدرين من القطاعات ذات العلاقة بالمنتجات الطبية، كالأدوية، والمكملات الغذائية، والمستلزمات الطبية، وأيضا مقدمي الخدمات الصحية، كما يشهد عقد لقاءات ثنائية بين العارضين والمستوردين السودانيين، إضافة إلى عقد ورش عمل متخصصة على هامش الملتقى يتم خلالها بحث الطرق التي تواكب الحركة العالمية في تصدير أحدث المنتجات بقطاعات المنتجات الطبية والأدوية، وعروض مقدمي الخدمات الصحية.

 

وأشار المتحدث الرئاسي إلى أنه سيشارك في المعرض أيضاً ممثلو اتحاد الصناعات والغرف الصناعية المتخصصة المصرية، ومجلس الأعمال المصري السوداني، ووزارتا الصحة والصناعة بمصر.