تعرف على .. أهم تطعيمات تغير الفصول

تطعيمات تغيير الفصول
تطعيمات تغيير الفصول

مع تقلبات الطقس وتغيير الفصول يصاب الكثير ببعض الأمراض وهى «حساسية الصدر والتهابات الحلق ونزلات البرد» وقد تصل لنزلات شعبية حادة ويتم تشخيصهم بمرضى الحساسية.

قدم مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح د. أمجد الحداد، بعض النصائح للمواطنين للوقاية من الأمراض المنتشرة في فصل الخريف والشتاء ومنها ضرورة التطعيم ضد هذه الأمراض للحصول على مناعة ومن ضمن هذه الأمراض 

الأنفلونزا الموسمية


تعتبر من الأمراض المنتشرة بداية من فصل الخريف وتتمثل أعراضها في ارتفاع شديد في درجة الحرارة وآلام بالعظام واحتقان في الحلق ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والكحة الشديدة وقد يؤدي هذا المرض إلى الوفاة في بعض الحالات مثل الأطفال صغار السن وكبار السن ومرضى الفشل الكلوي والسكر والضغط والقلب.


ونصح الحالات الحرجة بتناول التطعيم ضد هذا المرض من سن 6 أشهر من بداية شهر أكتوبر، أما باقي الحالات تقل نسبة الخطورة عليها ومع ذلك لابد من التطعيم.

الالتهاب الرئوي
 

يجب التطعيم ضد هذا المرض، خاصة المدخنين ومرضى الرئة والذين يعانون من حساسية الصدر لأنهم أكثر الناس عرضة لهذا المرض.

الجديري المائي
تعد من الأمراض الخطيرة والتي يصاب بها المريض بارتفاع في درجة الحرارة وهذا يظهر بانتشار حبوب بالجسم ذات فقاقيع مائية فلابد من التطعيم ضد هذا المرض وهو عبارة عن حقنة على جرعتين بينهم شهرين حتى ثلاث سنوات.

الالتهاب الكبدي

ينتشر نتيجة العادات السيئة وطريقة العدوى تكون عن طريق الفم وكذلك عن طريق الطعام والشراب الملوث وتتشابه أعراضه بأعراض البرد والأنفلونزا إلى أن تظهر أعراضه الجانبية وهي اصفرار في العين واحمرار الفم لذا نصح بتطعيم الأطفال وهو عبارة عن حقنة على جرعتين بينهم فاصل زمني من ست شهور لسنة.

المكورات الرئوية 


هو تطعيم ضد البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي والالتهاب السحائي والتهاب الأذن الوسطي حيث أن تواجد هذه البكتيريا عادة في أنف وحلق الإنسان لكنها تتحول في بعض الأحيان إلى بكتيريا هجومية فتدخل الدم وتنتشر في الجسم مسببة تسمم في الدم أو التهاب في الرئتين أو التهاب في سحايا الدماغ أو التهاب في العظام وغيرها وقد تنتقل عدوى البكتيريا عبر الهواء من خلال سعال أو عطس أو نفس الشخص الحامل للبكتيريا الهجومية والتطعيم هو عبارة عن حقنة على جرعة واحدة أو جرعتين حسب عمر الطفل.