عضو بجمعية رجال الأعمال يطرح حلولا للاستفادة من الأراضي الخالية

عضو بجمعية رجال الأعمال يطرح حلولا للاستفادة من الأراضي الخالية
عضو بجمعية رجال الأعمال يطرح حلولا للاستفادة من الأراضي الخالية

قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن المصريين تركو 90% من مساحة مصر خالية تماما، رغم مواجهة الحكومة كارثة الدين العام الذي يتزايد سنويا دون توقف ويفند جهود الحكومة في الإصلاح الاقتصادي والسياسي.

وأضاف الدمراوي، أنه يتم إعداد خرائط جديدة للمدن والقرى تشمل إضافة مليون فدان لجميع مدن وقرى مصر بتخطيط حضاري تحت إشراف وزارة الإسكان وبمساعدة المحافظين مع عمل حصر وتقييم عادل للمساحات المضافة.

واقترح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، توسيع كردونات القرى والمدن بنسبه لا تتعدى 0.5% من مساحة مصر التي تبلغ نحو 238 مليون فدان منها لا يقل عن 200 مليون فدان خالي تماما وغير مستغل.

وأوضح الدمراوي، أن قمية الأرض التي يتم إضافتها للكردون ستصل قيمة المتر بها إلى عشرة أضعاف سعرها الحالي وذلك من إحدى الحلول الأتية، الأول أن يتم سداد نصف قيمة الأرض أو النسبة العادلة التي يتم دراستها من متخصصين مما يعود بالنفع على صاحب الأرض والدولة على أقساط مناسبة لمالك الأرض.

واستكمل عضو جمعية رجال الأعمال، أن الحل الثاني يتمثل في قيام الدولة بتقسبم الأرض وطرح نصفها أو النسبة المقررة للبيع بعد تجهيز المرافق اللازمة، مؤكدا أن توجيه حصيلة الدولة إلي سداد الدين العام سوف يقضي على نسبة كببرة منه أن لم يكن كله بل من المتوقع تحقيق فائض لكل محافظة يتم توجيهه لضروريات كل محافظه على حده.

وأشار الدمراوي إلى أن المتخصصين في الزراعة أثبتوا استحالة عودة الأرض التي تم البناء عليها إلى زراعية مرة أخرى وأن المياة اللازمة لزراعة فدان بالغمر تكفي لزراعة خمسة فدان بالرش والتنقيط أي يتم استبدال المليون فدان بخمسة ملايبن فدان بنفس كمية المياة.