طبيب تجميل: التصاق اللسان يصيب الأطفال الذكور أكثر من الإناث 

 إلتصاق اللسان يصيب الأطفال الذكور أكثر من الإناث 
إلتصاق اللسان يصيب الأطفال الذكور أكثر من الإناث 

يعد«التصاق اللسان» عيب خلقي قد يولد به بعض الأطفال، ويجب التدخل بشكل سريع لإصلاحه وذلك من أجل ضمان حياة مستقرة للطفل في المستقبل.

قال الدكتور صابر عبد المقصود استشاري جراحة التجميل ونحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال، إن «التصاق اللسان» هو تشوه خلقي يحدث عندما يكون لجام اللسان الموجود في الجزء السفلي من اللسان قصير جداً  أو مربوط بأسفل اللسان مما يمنع حركة اللسان.

وأضاف عبد المقصود لـ «بوابة أخبار اليوم» أن هذه المشكلة تتسبب في صعوبة في الرضاعة عند الأطفال الرضع  وصعوبة في الكلام عند الأطفال الأكبر سناً ، وأيضا قد يسبب مشاكل في الأسنان بسبب الفراغ بين الأسنان الأمامية السفلية وبشكل عام هذه المشكلة شائعة عند الذكور بنسبة أعلى من الإناث .

وأوضح أن "عبد المقصود" من أبرز أعراض الإصابة بالتصاق اللسان التي تظهر على الطفل هي عدم قدرة الطفل على رفع لسانه فلا يتمكن الطفل من رفع لسانه حتى أسنانه العلوية  كما أن الطفل لا يتمكن من تحريك أطراف لسانه في أي مكان من الفم كأي طفل طبيعي .

وأشار إلى أن العلاج يتم عن طريق فصل اللسان جراحيا عن أسفل الفم بتحرير اللسان المربوط أو الملتصق عن طريق قطع اللجام حتى يتمكن الطفل من سهولة حركته ويتم عمل الجراحة في أول اكتشاف الالتصاق ولا توجد أي أضرار بعد إجراء ذلك.