مصر والسودان| 24 قمة تعكس التحديات والمشتركات

السيسي والبشير - أرشيفية
السيسي والبشير - أرشيفية

القمة المرتقبة بين الرئيسين السيسى والبشير هى رقم 24 فى عدد اللقاءات بين الرئيسين،لتعكس أهمية العلاقات بين البلدين باعتبارها تشكل بعدا استراتيجيا لمصر بحكم التاريخ والجغرافيا والروابط بين الشعبين..«بوابة أخبار اليوم» ترصد أهم هذه اللقاءات والمناسبات التى تمت فيها:


27يونيو 2014


أجرى السيسى أول زيارة للخرطوم فى 27 يونيو 2014، لم تتجاوز 3 ساعات، للاطمئنان على صحة البشير وتهنئته بنجاح العملية الجراحية التى أجراها وقتذاك، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمى والدولى.


جاء ذلك بعد مشاركة السيسى فى القمة الأفريقية الـ23، التى انطلقت من مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية فى 26 يونيو 2014.


18أكتوبر 2014


زار عمر البشير رئيس جمهورية السودان مصر، واستقبله خلال الزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهد اللقاء استعراضًا لعدد من جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجارى، خاصةً فى ضوء افتتاح ميناء «قسطل - أشكيت» البرى بين البلدين، وبحث إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما.


كما دعا الرئيس السودانى خلال الزيارة إلى أهمية رفع مستوى اللجنة المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسي، بحيث تعقد اجتماعاتها بالتناوب بين البلدين بما يضمن دورية انعقادها ونجاحها فى تحقيق النتائج المرجوة منها، وهو ما رحب به الرئيس السيسى.


13مارس 2015


أجرى الرئيس السودانى عمر البشير زيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، واستقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى على هامش المؤتمر.


27مارس 2015


زار الرئيس السودانى عمر البشير مصر لحضور القمة العربية فى دورتها الـ26، واستقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي.


23مارس 2015


وصل السيسى مطار الخرطوم الدولى، فى 23 مارس 2015 فى زيارة استغرقت يومًا واحدًا إلى السودان، للمشاركة فى القمة الثلاثية «المصرية السودانية الإثيوبية» التى دعا لها البشير، بحضور رئيس الوزراء الإثيوبى المُستقيل هايلى ماريام ديسالين.


وتناولت القمة كافة القضايا المشتركة بين البلدان الثلاثة، وعلى رأسها ملف مياه نهر النيل والملفات العالقة بخصوص سد النهضة الإثيوبى وتأثيره على حصة دولتى المصب مصر والسودان من المياه، وبحث سبل تعزيز التعاون فى جميع المجالات بين بلادهم بما يحقق مصالح وتطلعات شعوبهم فى الرخاء والتنمية.


2يونيو 2015


زار السيسى الخرطوم للمشاركة فى حفل تنصيب البشير رئيسًا للسودان لولاية جديدة فى 2 يونيو 2015.


وعقب انتهاء مراسم التنصيب عقد اجتماعًا مع البشير، وقدّم له التهنئة، مؤكدًا على استعداد مصر الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم للسودان لتحقيق المزيد من التقدم والاستقـرار، كما استعرض الجانبان تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والأفريقية


 وتمخّض عن القمة توقيع «وثيقة مبادئ سد النهضة»، ضمّت 10 مبادئ أساسية لحفظ الحقوق والمصالح المائية المصرية، بما يتسق مع القواعد العامة فى مبادئ القانون الدولى الحاكمة للتعامل مع الأنهار الدولية.


21فبراير 2016


أجرى الرئيس السودانى عمر البشير زيارة لمصر، للمشاركة فى أعمال منتدى أفريقيا 2016 بشرم الشيخ، التقى به الرئيس عبدالفتاح السيسى على هامش المؤتمر. بحث الجانبان سبل دعم التعاون خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.


5أكتوبر 2016


زار عمر البشير رئيس السودان مصر لترؤس وفد بلاده فى أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، ومنح الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السودانى عُمر حسن البشير وسام «نجمة الشرف» تقديرًا لمشاركته بالوحدات العسكرية السودانية التى خدمت على جبهة القتال فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، وذلك كان خلال مشاركة الرئيسين السيسى والبشير فى العرض العسكرى الذى أقيم بمقر الجيش الثانى الميدانى بالتل الكبير بالإسماعيلية بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر.


10أكتوبر 2016


أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارة للسودان، للمشاركة فى الجلسة الختامية للحوار الوطنى السوداني، واستقبله الرئيس السودانى، ووزراء الخارجية والإعلام والتعاون الدولى بالسودان.


29مارس 2017


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش مشاركته فى القمة العربية بالأردن، الرئيس السودانى عمر البشير.


تم خلال اللقاء التشاور بين الرئيسين حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيسان حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك بما يعكس العلاقات التاريخية التى تجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين.


واتفق الرئيسان على ضرورة المضى قدما نحو تنفيذ برامج التعاون المشترك التى تم إقرارها فى الاجتماع الأخير للجنة العليا المشتركة.


كما أعرب الرئيسان عن التزامهما بتدعيم العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، وتطوير التعاون بينهما بما يرتقى إلى آمال وطموحات الشعبين ويساهم فى تعزيز الاستقرار ودفع مسيرة التنمية فى البلدين.


الأحد 28 يناير 2018


على هامش قمة الاتحاد الأفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا


اتفق الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره السودانى عمر البشير على ضرورة ضبط الخطاب الإعلامى بين البلدين، وطالبا أجهزة الإعلام بالالتزام بالمهنية وعدم تجاوز الحدود، مُشدّدين على أن علاقة السودان ومصر مُقدّسة.


29يناير 2018


قمة ثلاثية جمعت الرئيس السيسى والرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي، هايلى مريام ديسالين، فى جلسة مغلقة حول أزمة سد النهضة الإثيوبي.


29مارس 2018


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الرئيس السودانى عُمر البشير بمطار القاهرة، واصطحب الرئيس نظيره السودانى إلى قصر الاتحادية. وعقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات مع الرئيس عُمر البشير، استهلها بالترحيب به فى وطنه مصر، مؤكدًا ما يجمع بين البلدين من علاقات تاريخية وعوامل ثقافية واجتماعية مشتركة ممتدة لآلاف السنوات.


ثم عقد حفل الأسرة المصرية بحضور البشير الذى ألقى كلمة قال فيها، إن العلاقة بين مصر والسودان، هى علاقة راسخة، ومتجذرة، ضاربة فى القدم، يعززها التواصل والتاريخ والتطلعات المشتركة.


وأضاف: يشرفنى أن أكون بينكم اليوم فى بلدى الثانى مصر الشقيقة،و أن أنقل إليكم تحيات وتمنيات أشقائكم فى السودان، الذين يسعدون بالجمع الرائع الجميل فى حب وادى النيل والسودان ومصر».


18 يوليو 2018


آخر زيارة للسيسى إلى الخرطوم حدثت فى الـ18 من يوليو الماضى، حيث أجرى خلالها محادثات مع الرئيس السودانى عمر البشير بالقصر الجمهورى، وأكد الرئيسان وقتها عن عزمهما على المضى قدمًا بالعلاقات بين البلدين لخدمة المصالح الاستراتيجية للشعبين الشقيقين، ووجها بتشكيل لجنة تسيير برئاسة وزيرى خارجية البلدين، وعضوية الجهات المعنية المختلفة لبلورة مشروعات محددة بجداول زمنية، يتم الالتزام بها وتكثيف الجهود لوضع ما يتفق عليه موضع التنفيذ. 


2سبتمبر 2018


آخر لقاءات السيسى والبشير، حيث استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمقر إقامته بالعاصمة الصينية بكين الرئيس السودانى عمر البشير، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية ودعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يحقق التكامل بين جهود البلدين لتحقيق نهضة اقتصادية وتنموية، كما استعرضا آخر المستجدات الخاصة بعدد من الموضوعات الإقليمية.