وزير الأوقاف يضم «الخشت» للجنة الفكر بـ«الأعلى للشئون الإسلامية»

جانب من الندوة
جانب من الندوة

شهدت جامعة القاهرة حضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وعدد من الواعظات والوعاظ والأئمة، في ضيافة رئيس جامعة القاهرة الدكتور عثمان الخشت، وعددا من أعضاء هيئة التدريس، لعقد لقاء مفتوح مع عدد من طلاب الجامعة، حول «تفكيك الفكر المتطرف».

 

وخلال اللقاء، أشاد وزير الأوقاف بأهمية هذا اللقاء مؤكدًا أنه شرف لأي عالم أو أديب أو كاتب أو مفكر أن يجلس تحت مظلة قبة جامعة القاهرة العريقة.


وأوضح أن الجماعات المتطرفة استغلت الجهل الثقافي والديني للترويج لما تؤمن به من مغالطات، وعلى الجميع التفرقة بين التطرف والتدين لأن هناك ما يُفهم خطأ ويتبعه الكثير من المخاطر، فيجب مواجهة التطرف وترسيخ التدين الحقيقي.
ولفت إلى أن تفكيك الفكر المتطرف هم مشترك لكل من هو مهتم بالأفكار الصحيحة وتصحيح المفاهيم ومواجهة ما تحاول الجماعات المتطرفة زرعه من خلال هذه الأفكار.


وأضاف الدكتور مختار جمعة، أن علاج التطرف يكون بفهم الدين وإفساح المجال أمام العلماء الوسطيين بالندوات داخل الجامعات لأن التدين الصحيح وسيلة لعمارة الكون، فعندما اختطفت الجماعات المتطرفة الخطاب الديني ووظفته سياسيا وحزبيا كرهت الناس في الدين وصدتهم عن دين الله.

 

ومن جانب آخر، أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اختيار الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عضوا بلجنة الفكر في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مؤكدًا: «نؤمن بالتنوع ونحتاج للمناقشة لأن محاولة حمل الناس على مذهب واحد منتهى الشطط».
 
 وأعرب عن تمنياته أن يحقق الطلاب التفوق خلال دراستهم الجامعية، قائلا: «نريد أطباء وصيادلة عالميين، وإذا أردت أن تخدم دينك ووطنك فخرج لي طبيبا ناجحا وكيميائيا عالما وفيزيائيا عالميا والعلماء لا يقتصرون على العلم الشرعي وإنما على كل علوم الحياة ».
 

وحضر اللقاء الدكتور عبدلله الططاوي المستشار الثقافي لرئيس الجامعة، والدكتورة هبة نوح نائب رئيس الجامعه لشئون، التعليم والطلاب، والدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والسادة عمداء وأعضاء هيئة التدريس الكليات، وعدد من كبار أئمة وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، وطلاب الجامعة، ورجال الصحافة والإعلام.