قائمة بـ«الأمراض الوراثية» أبرزها السرطان والسكر.. وطرق علاجها

قائمة بـ«الأمراض الوراثية» أبرزها السرطان والسكر.. وطرق علاجها
قائمة بـ«الأمراض الوراثية» أبرزها السرطان والسكر.. وطرق علاجها

المرض الوراثي، هو أي مرض ينجم عن خلل في جينات الفرد، أو في خلل الكروموسوم، وبعض الأمراض موروثة من الآباء والأمهات، ومن أشهر هذه الأمراض السكر، والسرطان، والتليف الكيسي، لذلك قدم موقع «ميدسن» قائمة بأسماء الأمراض الوراثية.

 

فقر الدم" الأنيميا"

وهو عبارة عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء الجيدة، التي تنقل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.

 

أطعمة تساعد علي علاج الأنيميا:  

البنجر

غني بالحديد، ويساعد على مكافحة فقر الدم، كما أنه يساعد في إصلاح وإعادة تنشيط خلايا الدم الحمراء، ويزيد في دعم الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

 

وعليك إضافة الشمندر إلى نظامك الغذائي اليومي، ليساعد على محاربة فقر الدم بسهولة، وذلك عن طريق خلطه مع الخضار الورقية الأخرى، وكذلك الخضروات مثل الجزر، والفلفل، والطماطم، كما يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الشمندر كل يوم في الصباح مع وجبة الإفطار.

 

الطماطم

يحتوي فيتامين (C) الضروري لامتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، كما أنه غني بالبيتا كاروتين، وفيتامين (E) والألياف المفيدة للصحة وللبشرة والشعر، ويمكنك أكل حبة من الطماطم يوميا لضمان عملية امتصاص الحديد بسهولة.

 

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء، تحتوي على الحديد، وهو موجود في الأطعمة الحيوانية، ويمكنك أيضا تناول كبد اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على كمية عالية جدا من الحديد مثل كبد البقر، وهو يحتوي على أكثر من 600% من الاحتياجات اليومية للحديد،ويمكن استهلاك اللحوم الحمراء 2-3 مرات في الأسبوع ليساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لمكافحة فقر الدم.

 

السرطان

هو مصطلح طبي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة، ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

أطعمة تساعد علي علاج السرطان:

البقوليات:  الذرة ، والحبوب، وتشمل الفول، وبراعم العدس، والفاصوليا، والحمص.

 

البذور:  اللوز المر " من أغنى مصادر فيتامين "ب17" في شكله الطبيعي" واللوز الهندي.

 

التوت :  كافة أنواع التوت تقريبا مثل التوت الأسود، والتوت الأزرق، والفراولة.

 

الحبوبالسمسم، وبذر الكتان "حبوب الكتان".

 

السكر

هو أحد الأمراض المزمنة التي تحدث نتيجة عجز غدّة البنكرياس عن إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين ،أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين الذي أنتجه بالشكل المطلوب.

 

أطعمة تعالج مرض السكر:

 

البروكلي

تعتبر قائمة الطعام غير كاملة إذا خلت من هذا الخضار العجيب، حيث إنه من المعروف أن البروكلي كنز لا يفنى من الفوائد الصحية فهوغني بالمواد المضادة للأكسدة وبما يكفي من فيتامين c .

 

الشعير:

استهلاك حبوب الشعير يمكن أن يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 70% بعد وجبات الطعام، كما أنها تتميز بقدرة كبيرة على إبطاء عملية الهضم بسبب الألياف القابلة للذوبان، مما يمنح الجسم طاقة مستمرة من الكربوهيدرات أو النشويات.

 

التليف الكيسي

هو واحد من أشهر الأمراض الوراثية، وهو عبارة عن عدم وجود بروتين يتحكم في توازن الكلوريد في الجسم ويؤدى إلى صعوبة في التنفس والتهاب الرئة المتكرر، كما أنه يؤدى إلى مشاكل في الهضم، ليس له علاج معين سوي المتابعة مع الطبيب وتناول الأدوية المناسبة.

 

متلازمة مارفان

هي عبارة عن مرض وراثي يؤثر على النسيج الضام في الجسم، وهو المسئول عن القوة والدعم والمرونة للأوتار والغضاريف وصمامات القلب، والأوعية الدموية، وأجزاء حيوية أخرى من الجسم.

 

العلاج:

يخضع بعضهم لجراحة العظام، والعيون، والقلب والأسنان، ويعالج المرضى بواسطة دمج عدة مجالات أمراض القلب، والنمو، وأمراض الغدد الصماء.