محطات رئيسية في حياة القيادي الإخواني «حسن مالك»

محاكمة حسن مالك
محاكمة حسن مالك

قيادي بجماعة الإخوان الإرهابية، وأحد أبرز قياداتها، ولد عام 1958 بالقاهرة، واستطاع أن يكون في عصر الجماعة من أهم المنتمين إليها، حتي ظهرت الجماعة على حقيقتها، وظهرت نواياه، مما دفع وزارة الداخلية، إلى القبض على حسن مالك وعدد من قيادات جماعة الإخوان.

ولفت إلى أنه توافرت مؤخرًا معلومات لقطاع الأمن الوطني باضطلاع قيادات التنظيم الإخواني الهاربين خارج البلاد بعقد عدة اجتماعات اتفقوا خلالها على وضع خطة لإيجاد طرق وبدائل للحفاظ على مصادر تمويل التنظيم ماليًا.

 

نجل حسن مالك
كلف النائب العام المستشار هشام بركات، النيابات المختصة بالتحقيق مع نجل القيادي الإخواني حسن مالك في القضايا الصادر بشأنها قرارات أو مطلوب فيها للتحقيق معه، وكانت وزارة الداخلية قد ألقت القبض على نجل القيادي الإخواني حسن مالك، وقامت اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

منع نجل مالك من السفر 
منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، حمزة نجل حسن مالك القيادي الإخواني الشهير من السفر إلى تركيا، وذكرت مصادر أمنية رفيعة أن حمزة تقدم صباح اليوم، للسفر إلى اسطنبول إلا أن جهات أمنية عليا رفضت سفره بناء على إدراج اسمه علي قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد، تم إلغاء إنهاء إجراءات سفره والسماح له بمغادرة المطار بعد اتخاذ الإجراءات القانونية معه.

شقيق مالك
ألقت مباحث القاهرة بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى القبض على شقيق القيادى الاخوانى حسن مالك وضابط شرطة بتهمة الرشوة، وبعرضهما على اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة أحالهما للنيابة للتحقيق. 

طعن أسرة مالك
حجزت محكمة النقض نظر طعن ١٥٧ متهما من عناصر جماعة الإخوان الارهابية بالادراج على قوائم الكيانات الإرهابية من بينهم نجل الارهابى حسن مالك وأبنائه الثلاثة في قضية رقم 653 لسنة 2014 جنايات حصر أمن دولة عليا، ل26 نوفمبر الحكم، وأصدرت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 17 شمال القاهرة (كيانات إرهابية)، في وقت سابق، قرارا بإدراج 161 شخصًا من المنتمين لجماعة الإخوان، في قضية النيابة العامة رقم 653 لسنة 2014 جنايات حصر أمن دولة عليا، على قائمة الإرهابيين.‎

لحظة القبض على مالك
القت أجهزة الأمن بالقاهرة بالتنسيق مع رجال الأمن الوطني وقوات الأمن المركزي القبض على القيادي الإخوان المهندس حسن مالك أثناء وجوده داخل مسكنه بالتجمع الخامس، كانت قوات الأمن بإشراف اللواء هشام العراقي مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة وبمشاركة رجال الأمن الوطني قد داهمت منزل القيادى الاخوانى وألقت القبض عليه بناء على أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة.

محاكمة مالك
تتوالي الجلسات منذ قرار، النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق،  بإحالته ونجله وعبد الرحمن سعودي، و 21 متهما آخرين "بينهم 13 هاربا" إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، حتي اليوم، بتأجيل القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الإضرار بالاقتصاد القومي"، التي يحاكم فيها، لجلسة 18 نوفمبر.

تأييد إدراجه على قوائم الإرهاب
قضت محكمة النقض، في 22 سبتمبر، برفض طعن 56 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«ضرب الاقتصاد القومي»، المتهم فيها حسن مالك، وآخرين لوضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية، وتأييد إدراجههم، كانت الدائرة 16 جنوب بمحكمة جنايات القاهرة، قد أصدرت قرارا بإدراج 56 فردا على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات في قضية النيابة العامة رقم 721 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، المقيدة برقم 3 لسنة 2017 طلبات إدراج إرهاب.