«كتاب الموتى»| أسرار مقابر الفراعنة.. وأدوات سحرية في مزاد دولي..فيديو

بردية من «كتاب الموتى»
بردية من «كتاب الموتى»

«كتاب الموتى»..لغز فرعوني لم يستطع أحد حله، ولكن الجميع لديه فضول لمعرفة ما يختبئ بين سطوره، أو نقوشه، مما جعل قيمته المالية تزداد يوم بعد يوم..حتى بيع في مزاد ضخم بـ 1.35 مليون يورو.

وبحسب ما نشرته وكالة سبوتنك، ان كتاب الموتى بيع في مزاد بدار " مونتي كارلو" العالمية وكان من بين عدد كبير من المخطوطات والوثائق النادرة.

أسرار ...«كتاب الموتى»
يضم كتاب الموتى ما يقرب من مائتي بردية، ويبلغ طول الكتاب 17.40 متر، ويرجع تاريخه للفترة ما بين 594 - 588 ق. م، وتمت كتابته بخط هيراطي باستخدام الحبر الأسود مع الحبر الأحمر في كتابة عناوين وأجزاء مهمة كما يحتوي على 200 وصفة سحرية، وضعها المصريون القدماء في مقابرهم من أجل مساعدة المتوفي على المرور من مخاطر العالم السفلي والوصول إلى الحياة الأخرى بالإضافة إلى ما يقرب  227 صورة قصيرة مرسومة ومطلية باللونين الأسود والأحمر.

 

«كتاب الموتى» أثبت إيمان المصري القديم بإله واحد 

ذكر المفكر الراحل دكتور مصطفى محمود في إحدى حلقات برنامجه العلم والإيمان، أن كتاب الموتى الفرعوني يثبت توحيد، الفراعنة وإيمانهم بإله واحد واستشهد في ذلك بإحدى العبارات الذي دونها المصريون القدماء في كتاب الموتى وهم يحدثون الله وهي " أنت الأول وليس قبلك شئ، وأنت الأخر وليس بعدك شئ"، ويقول الإله الواحد في كتاب الموتى "  خلقت كل شئ وحدي ولم يكن بجواري أحد".

 واستطرد الدكتور مصطفى محمود في شرح نماذج من كتاب الموتى الذي يرى أنه لم يحرف ويجب إعادة صياغة التاريخ من جديد لإثبات أن المصريين  القدماء أمنوا باله واحد .

رحلة «كتاب الموتى» من مصر الفرعونية لبريطانيا 
كتاب الموتى هو أقدم كتاب عرفه التاريخ، منذ ما يقرب 50عام قبل الميلاد، وسمي بكتاب الموتى لأنه يتكون من عدد من التعويذات السحرية التي تهدف إلى مساعدة الميت في طريقة إلى الدار الأخرة، وكتبه عدد من الكهنة المؤمنين خلال 1000 سنة.


نسخة من «كتاب الموتى » بمكتبة الإسكندرية

يحتوي متحف المخطوطات بكتبة الإسكندرية على نسخة طبق الأصل من بردية "آني"، المتواجدة بالمتحف البريطاني، وهي إحدى النماذج المثالية لكتاب الموتى الفرعوني من عصر الدولة الحديثة.

كتاب الموتى يزين المتحف البريطاني

وتم عرض نسخة من كتاب الموتى في المتحف البريطاني منذ مئات السنين وما زالت موجودة حتى الان ، ويذكر ان تذاكر الدخول لمشاهدة الركن الخاص بالكتاب تعتبر الأغلى في متاحف بريطانيا.

مزادات لبيع برديات «كتاب الموتى»
في مايو من العام الجاري نظمت دار «كريستيز» الإنجليزية للمزادات معرضا في دبي ضم مجموعة من ورق البردي المكتوب باللغة «الهيراطيقية» منها مخطوطات مستخرجة من كتاب الموتى وتحمل توقيع «شمبليون».

وفي 21 أكتوبر 2018، عرضت دار المزادات العالمية " مونتي كارلو" عدد كبير من المخطوطات والوثائق النادرة من بينها كتاب الموتى وتم بيعه بمبلغ  1.35 مليون يورو. .