عرفات: مشروعات استثمارية بالموانئ البحرية..ونقل 10 ملايين طن بضائع عبر النيل 2025

وزير النقل: مشروعات استثمارية بالموانئ البحرية.
وزير النقل: مشروعات استثمارية بالموانئ البحرية.
كشف د.هشام عرفات، وزير النقل، اهتمام الحكومة بتطوير النقل البحري خلال الفترة القادمة.

وأضاف عرفات، خلال كلمته بالدورة 31 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، المنعقد في مقر الأكاديمية العربية للنقل بالاسكندرية، أنه يتم تنفيذ المشروع القومي لتنمية إقليم قناة السويس، والذى يفتح أفاقاً جديدة لمستقبل التنمية في مصر ويحقق الاستفادة الكبيرة من مميزات الموقع الاستراتيجي لمصر .

وذكر الوزير أنه استكمال مخططات تطوير الموانئ البحرية المصرية لمواكبة التطور في الموانئ البحرية العالمية وزيادة قدرتها التنافسية والاستيعابية، فتم تنفيذ مشروعات استثمارية كبرى في الموانئ البحرية، مثل المحطات متعددة الأغراض في موانئ الإسكندرية ودمياط وسفاجا ونويبع سيكون له أثر إيجابي مباشر على الاقتصاد القومي.

وأشار الوزير إلى التوسع في استخدام أحدث التقنيات المتطورة لنظم المعلومات وإدخال نظام الإدارة الإلكترونية بالموانئ البحرية وتطبيق نظام النافذة الواحدة .

وبالنسبة لتطوير الموانئ البرية والجافة، أوضح "عرفات" أن يخططون لإنشاء مجموعة من الموانئ الجافة بمعرفة المستثمرين والقطاع الخاص في عدة مواقع على مستوى الجمهورية، من أهمها " السادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – برج العرب – دمياط " كأولوية أولى .

وأشار أيضا إلى التخطيط لإنشاء مجموعة من المراكز اللوجيستية عند تقاطعات الطريق الدائري الإقليمي مع المحاور الرئيسية على الشبكة لتحقيق التكامل بين مراكز النقل اللوجيستية والموانئ الجافة مع شبكة الطرق الدائرية الجديدة، مع تنفيذ مخطط للتطوير الشامل لميناء السلوم البري.
وفي مجال النقل النهري، لفت إلى زيادة نصيب نقل البضائع عبر نهر النيل ليصل إلى 10مليون طن من حجم المنقولات عام 2025 ، مع التخطيط لطرح إنشاء مجموعة من الموانئ النهرية الحديثة في مدن " قنا – سوهاج – أسيوط – ميت غمر " بإجمالي طاقة تداول 34,7 مليون طن / سنة .