في عدد الجريدة الرسمية

مدبولي يوافق على تعديل اشتراطات واجب توافرها في «مجازر الدواجن»

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان

نشر ملحق الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  رقم 908 لسنة 2018، بالموافقة بشأن الاشتراطات العامة الواجب توافرها في "مجازر الدواجن".

جاء ذلك عقب توجيه  عدد من المطالبات من الوزراء لـ رئيس الوزراء حيث طالب  الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة السابق، بتعديل البند الخاص في شأن السماح باستقبال أية مخلفات للذبح من خارج المجازر لإعادة تدويرها، وموافقات 5 وزراء على التعديل، وهم وزراء الصحة والسكان، والموارد المائية والري، والقوى العاملة والهجرة، والتجارة والصناعة، والداخلية.

وتضمن التعديل 6 ضوابط للسماح بنقل مخلفات الدواجن إلى وحدات تدوير المخلفات الحيوانية، والداجنة، سواء ملحقة بمجازر أو وحدات تدوير منفصلة.

واشتملت الضوابط أن يتم نقل المخلفات في سيارات محكمة الغلق ومجهزة لهذا الغرض يومياً، تحت إشراف مديرية الطب البيطري الواقع في نطاقها المجزر غير الملحق به هذه الوحدات، ويتم دخول هذه السيارات إلى وحدات التدوير من باب مخصص لهذا الغرض، مع توفير وحدة لغسيل وتطهير هذه السيارات.

كما ضمت "الضوابط"، أن تلتزم وحدات تدوير المخلفات باشتراطات الأمان الحيوي، وأن تتناسب طاقة إنتاج وحدة تدوير المخلفات المثبتة بالتراخيص الخاصة بها مع الكميات المسموح لها باستقبالها من خارج الوحدة، ولا يسمح بوجود المخلفات بها أكثر من 12 ساعة، كما لا يسمح بتكديس المخلفات خارج تلك الوحدات.

فضلا عن أخذ عينات من المنتج النهائي الناتج من وحدة التدوير للفحص الكيميائي والميكروبيولوجي، وفحصها بالمعامل المعتمدة دولياً، والتابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما ألزمت الضوابط بمراعاة إنشاء وحدات لمعالجة مياه الصرف الصحي وعدم صرف أية مخلفات سائلة أو صلبة على المجاري المائية، ونهر النيل، وفقا  للقانون.