«محرز» تلتقي سفير أورجواي لتعزيز التعاون في المنتجات الزراعية

«محرز» تلتقي سفير أورجواي لتعزيز التعاون في المنتجات الزراعية
«محرز» تلتقي سفير أورجواي لتعزيز التعاون في المنتجات الزراعية

التقت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة مع انريكى ريبيرو  سفير أورجواي في القاهرة لمناقشة زيادة أوجه التعاون بين البلدين في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني.

وجاء اللقاء أيضا للتعرف علي الشروط و الشهادات المطلوبة التي تنص عليها الهيئات الصحية البيطرية المصرية من أجل تصدير منتجات بلاده وفتح سوق دولة أوروجواي أمام الموالح والعنب المصري للاستفادة من مزايا دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور في عام 2017 وذلك لتحسين الميزان التجاري بين البلدين والترويج للصادرات المصرية في أوروجواي.

واتفقت نائب وزير الزراعة مع سفير أورجواي في  نهاية الاجتماع على عقد لقاء أخر الشهر المقبل، لمناقشة الموضوعات التي سيتم عرضها علي وفد الأعمال الأورجواي وسبل زيادة التعاون التجاري بين البلدين في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني.

وذكر سفير أوروجواي أنه سيقوم وفد كبير من رجال الأعمال الأورجواي بزيارة مصر ديسمبر القادم للاجتماع مع رجال الأعمال المصريين لمناقشة سبل تشجيع التصدير والاستيراد بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والاتفاق علي استيراد قطع لحم مميز لتصديرها إلي مصر.

وقالت محرز  في تصريحات صحفية اليوم، إن مصر عقدت اتفاقا بين الحجر الزراعي المصري ونظيره في أورجواي لفتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية المصرية  الموالح والعنب وأنه يجب العمل علي زيادة الصادرات المصرية خاصة لعدد من المحاصيل الواعدة في سوق أورجواي مثل الفراولة والبطاطس المصرية والتي تستطيع النفاذ إلي أسواقها في توقيت يناسب المستهلك في أورجواي، ضمن خطة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وأن الوزارة بصدد التجهيز لعقد لقاء مع الشركات المصرية ونظيراتها في أورجواي المتخصصة في تصدير الفواكه والخضروات لتسهيل مهمتهم وتشجيعهم علي زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وأوروجواي فيما يعقد سفير أورجواي لقاءا آخري مع الشركات المصرية المستوردة من أوروجواي للاجتماع بهم.

وأضافت نائب وزير الزراعة، أن العلاقات بين مصر وأورجواي تقوم علي تحقيق المصالح المشتركة لتلبية احتياجات الأسواق في البلدين خاصة في مجال استيراد اللحوم والماشية، موضحة أنه تم استيراد 14 الفا و200 رأس من الأبقار بغرض التسمين  لزيادة إنتاج اللحوم في مصر، ومنتجات الألبان الأخرى منها استيراد  1250 طن لبن بودرة و150 طن شرش لبن  و75 طن زبدة وذلك خلال العام الحالي من أوروجواي.

وأشارت محرز، إلى الاتفاق على بعض التسهيلات لزيادة التبادل التجاري في مجال استيراد اللحوم والماشية ومنتجات الألبان وفقا للمعايير الدولية، مشيرة إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية وافقت على الشهادات الصحية الواردة مع منتجات أورجواي ويتم مراجعتها كل 3 سنوات وفقا لقواعد الاستيراد للحوم وأن تكون من حيوانات مذبوحة في مجازر مؤهلة ومعتمدة للتصدير إلي مصر وإرفاق شهادة ذبح حلال للحوم  معتمدة من اتحاد المؤسسات الإسلامية .

وأوضحت نائب وزير الزراعة، أنه يمكن توقيع اتفاقية مشتركة بين البلدين لتقييم نظام الدولة المستوردة من حيث نظام سلامة الغذاء المتبع هناك  وتربية الحيوانات في المزارع ومتابعة الحالة الصحية لها والأشراف علي المزارع والذبح في مجازر مؤهلة للتصدير والنقل وتقوم الحكومة المصرية باعتماد هذا النظام وعدم إرسال لجان فنية إلى هناك لمتابعة الشحنات المستوردة إلا إذا حدث مشكلة  تتعلق بمعايير الصحة الحيوانية وسلامة اللحوم.

وطلبت محرز، دراسة إمكانية فتح سوق جديدة في مصر لتصدير الكبد البقري والأمعاء والأغنام والأبقار الحلابة والعشار من أوروجواي بأسعار مناسبة  موضحة أن سفير  أورجواي وعد بإرسال قائمة بأسعار الكبد والأمعاء والأغنام المستوردة وبيان بأنواع الأبقار الحلابة وإنتاجيتها من اللبن واللحم وأسعارها .