14049 مشروعاً بـ168 مليون و300 ألف جنيه

خلق فرص عمل.. كل ما تريد معرفته عن «مشروعك» في محافظة القليوبية

محافظة القليوبية
محافظة القليوبية

◄| 14049 مشروعا بإجمالي تكلفة 168 مليون 258 ألف جنيه

◄| المستفيدون من المشروع:  فتح لنا أبواب رزق كثيرة

◄ | مدير «مشروعك»: مكاتب «مشروعك» منتشرة بـ7 مراكز

◄ | محافظ القليوبية: يساهم في القضاء على البطالة بين الشباب


ساهم المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بمحافظة القليوبية في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للشباب منذ انطلاق المشروع في يونيو 2015. 

 

وأعرب الشباب المستفيدون من "مشروعك" عن سعادتهم بدعم الدولة لهم بفتح مجالات العمل أمامهم وتوفير فرص عمل حقيقية عن طرق منح قروض ميسرة لبدء مشروعاتهم وبفائدة بسيطة على سنوات، كما أكدوا على  حبهم وولائهم لوطنهم.

 

يقول د.علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، إن طبيعة المحافظة وتنوع الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية بها والكثافة السكانية ساعد على نجاح وزيادة الطلب على "مشروعك" حتى الآن.  

وأضاف مرزوق، أن إجمالي حجم القروض المقدمة من خلال المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بلغت 14049 مشروعا بإجمالي تكلفة 168 مليون 258 ألف جنيه، بمدن ومراكز وقرى المحافظة لتمويل المشروعات المتنوعة وتوفير فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة، مشيرا إلى أن مركز ومدينة بنها جاء في المركز الأول حيث بلغ حجم المشروعات المنفذة به 553 مشروعا بقيمة تمويل 45 مليون جنيه، يليه مركز ومدينة شبين القناطر، وبلغ حجم المشروعات المنفذة به 245 مشروعا بتمويل  12 مليون جنيه.

وأشار المحافظ، إلى أنه يتم عقد اجتماعات مع مسئولي البنوك لحل المشكلات التي تواجه المستفيدين، مؤكدا على إنه يتم توجيه  القيادات التنفيذية بالمحافظة بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجله التنمية بالمحافظة، موضحًا أن برنامج مشروعك يساهم في القضاء على البطالة بين الشباب وتقديم قروض ميسرة تساعد في عمل المشروع المناسب للشباب الباحث عن فرصة عمل حقيقة توفر له حياة كريمة وتحسن مستوى  معيشتهم  وتحقيق الاستقرار الأسرى لهم وتساهم في خلق فرص عمل حقيقة مباشرة وغير مباشرة لتحقيق التنمية المستدامة في كافة مجالات العمل.

واختتم علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، قائلا: " إن "مشروعك" يعد من المشروعات القومية لمصر وهناك تسهيلات وتوفير الدعم اللازم لإنجاح المشروع  لتوفير فرص عمل كريمة للشباب تغنيهم عن الهجرة خارج البلاد".

ومن جانبها أكدت أميمة مرزوق مدير "مشروعك" على مستوى المحافظة أن مكاتب "مشروعك "منتشرة بـ7 مراكز وهي "بنها وطوخ وقليوب وشبين القناطر وكفر شكر والخانكة والقناطر الخيرية "، ومدينتي "قها والخصوص " وحي شرق وغرب شبرا الخيمة".

وأوضحت أميمة، أن البرنامج القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" يستهدف تمويل جميع المشروعات الصناعية والزراعية والتجارية، وينفذ بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية و6 بنوك هي "الأهلي المصري والقاهرة ومصر والتعمير والإسكان والزراعي المصري والإسكندرية" لتقديم الخدمة من خلال نظام الشباك الواحد بـ11 مقرا بجميع الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء لتوفير الجهد والوقت للشباب المتقدم للحصول على قروض.

وأوضحت مدير "مشروعك"، أن هناك 3 شرائح، الأولى من 10 إلى 25 ألف جنيه بشروط معينة، والثانية من 2500 حتى 25 ألف جنيه بفائدة 6% سنويا تسدد على 5 سنوات، أما الثالثة أكثر من 250 ألف جنيه بفائدة 5% تسدد على 5 سنوات والإقبال عليهما وبشروط متمثلة في دراسة جدوى المشروع وصور من السجل التجاري والبطاقة الضريبية وخطاب الوحدة المحلية، وبطاقة الرقم القومي للعميل والضامنين وعقد الإيجار أو التمليك موثق بالشهر العقاري إضافة إلى خطاب من التأمينات الاجتماعية وكل مكتب به مدير ومساعد لاستقبال الأوراق المطلوبة.

والتقت «بوابة أخبار اليوم» بسيد باهي، أحد الشباب المستفيدين من "مشروعك" من مزرعة البط ببهتيم شبرا الخيمة، حيث قال: "عمري 44 عاما أب لـ4 أولاد بمراحل التعليم المختلفة، بعد حصولي على دبلوم فني قسم "لحام" وتأديتي الخدمة العسكرية لم انتظر الوظيفة الحكومية وعملت بورش للحام الكريتال والألوميتال لفترات كبيرة، تمكنت خلالها من الزواج حتى شاهدت انطلاق ودعم الرئيس السيسي لحملة "مشروعك"ومنح قروضا بفوائد بسيطة، فحولت حجرة بشقتي إلى ورشة، وتقدمت بأوراقي لاقترض 250 ألف جنيه بفائدة 5 % ويسدد على 5 سنوات، لفتح ورشة لتصنيع الأثاث الفندقي، وتم الصرف خلال شهر وفرحت ولم أكن أتوقع أن هناك جدية بحصولي على قرض لفتح مشروعي".  

واستطرد باهي، حصلت على رخصة مصنع لتصنيع الكراسي واشتريت المعدات اللازمة ومواد خام من "حديد ودهان" وبدأت التصنيع وأصبح لدي 13 عاملا معظمهم مؤمن عليهم، وأضاف أن في شهور الصيف يصل العمال والفنيين إلى 36 عاملا لزيادة الطلب على المنتج وعمل طلاب الدبلومات الفنية بالمصنع أثناء الإجازة المدرسية.

وأكد باهي، أنه منذ أن حصل على القرض يتم سداد الأقساط التي تصل إلى 8 آلاف جنيه شهريا في موعدها، ويحلم بأن يتوسع في مصنعه الصغير ويحوله إلى مركز لصناعة جميع الأثاث الفندقي والسياحي، ليغطي السوق المحلي ويغزو السوق الخارجية بمنتجاته الفريدة والمتميزة.

وقال إسلام أبو الخير مستفيد أخر من "مشروعك": "هذا المشروع ساعدني على فتح أبواب رزق كثيرة، فبعد تخرجي من كلية الحقوق فضلت العمل الحر، وتقدمت للحصول على قرض 150 ألف جنيه، بعد تقديم كل الأوراق لفتح مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية داخل منزل الأسرة، وبالفعل تم تجهيز المعدات اللازمة واستطعت خلال الفترة الماضية أن أسدد أكثر من نصف قيمة القرض، ويعمل بالمصنع ما يقرب من 11 عاملا، وأناشد الشباب بالتوجه إلى مشروعك لعمل دراسات الجدوى للمشروعات التي تنتشر في البيئة المحيطة بهم".