تعرف على كيفية علاج الإضطرابات العصبية للمثانة 

كيفية علاج الإضطرابات العصبية للمثانة 
كيفية علاج الإضطرابات العصبية للمثانة 

 

اضطرابات التبول والمثانة العصبية وآلام الحوض المزمنة هى إضطرابات عصبية تصيب أعصاب المثانة وقد تؤدي إلى أعراض كثيرة مختلفة كالتردد بكثرة على دورات المياة والسلس البولي وآلام الحوض وغيرها.

وقال د.حسن سيد شاكر أستاذ جراحات المسالك البولية بجامعة عين شمس إن علاج الإضطرابات العصبية للمثانة يجب أن يبدأ بالتشخيص الدقيق لمثل هذه الحالات من خلال أجهزة متقدمة كما يجب دراسة ديناميكية التبول من خلال قياس وظيفة المثانة والصمام البولي.

وأوضح لـ "بوابة أخبار اليوم" أن أول خطوات العلاج تبدأ من تغيير نمط الحياة بالإضافة إلى العلاج الدوائي، كما أن التنبية الكهربائى لأعصاب الحوض تعتبر من أحدث التقنيات للعلاج الغير جراحى وغير الدوائى لإضطرابات التبول، وهذا العلاج عبارة عن جلسات يتم فيها وضع أداة صغيرة على حوض المريض ترسل إشارات تنبية لأعصاب الحوض وذلك لمدة نصف ساعة على مدار 12 جلسة خلال شهر .


وأكد د.حسن سيد شاكر أن العلاج بالمنظار يتم من خلال حقن مواد لتقوية صمام التبول وذلك في السلس البولي الإجهادي وحقن مواد لإضعاف صمام التبول وذلك في الإحتباس البولي العصبي وحقن مواد فى المثانة لإضعاف الإنقباضات غير الطبيعية في حالة المثانة العصبية.


وأشار أستاذ جراحات المسالك بجامعة عين شمس أن العلاج قد يتم من خلال العمليات البسيطة وذلك بتركيب أنسجة صناعية أو طبيعية لرفع عنق المثانة وتصليح السقوط المهبلى أو الشرجى وهى عمليات بسيطة جدا بالإضافة الى وجود بعض العمليات المتقدمة للحالات المعقدة وهى عمليات ذات نجاح عالى فى الحالات التى لا يمكن علاجها بالطرق البسيطة ومنها تكبير المثانة وعمل صمام تبول وتحويل البول . 
واوضح الدكتور حسن سيد شاكر أن هناك علاج أخر من خلال زرع أجهزة التنبية الكهربائى للأعصاب العجزية وهو علاج متقدم للحالات المستعصية من السلس البولى والإحتباس البولى .