عرض نموذج للتجربة المصرية في علاج السكتة الدماغية بمؤتمر دولي بمونتريال

جامعة عين شمس نموذج للتجربة المصرية في علاج السكتة الدماغية .
جامعة عين شمس نموذج للتجربة المصرية في علاج السكتة الدماغية .

شارك د. مجد زكريا رئيس قسم المخ و الأعصاب السابق بكلية الطب بجامعة عين شمس بالمؤتمر العالمي للسكتة الدماغية World Stroke Congress و الذي تنظمه منظمة world stroke organization بمدينة مونتريال الكندية والذي عقد في الفترة من 17 إلي 20 أكتوبر الجاري.


واستعرض د. مجد زكريا خلال محاضرته التي ألقاها بحضور رئيس المنظمة و مشاركة رئيس المنظمة الأوروبية للسكتة الدماغية ، تجربة جامعة عين شمس الرائدة و التي تم اختيارها من قبل المنظمة كنموذج للتجربة المصرية، لإصلاح منظومة علاج السكتة الدماغية ،حيث تم تقديمها في جلسه تعبر عن قصص نجاح علي مستوي العالم.


وشرح د. مجد زكريا النموذج المصري وكيف نجحت وحده السكتة الدماغية بقسم المخ والأعصاب بطب عين شمس في تغيير تاريخ علاج السكتة الدماغية في مصر كلها، فقد كانت معدلات استخدام العقار المذيب للجلطة في أول ٤.٥ ساعات قليله جدا في مصر ولذلك تم دراسة أسباب عدم استخدام العلاج المناسب في الوقت المحدد، حيث كانت نسبه استخدام العقار لا تتجاوز ١٣% مما حضروا إلي المستشفى في الـ ٤.٥ ساعات الأولي منذ بداية أعراض الجلطة. 


و تم إعداد خطه عمل قام بتنفيذها الدكتور هاني عارف لتدريب الأطباء علي سرعة التعامل مع الحدث بالإضافة إلي طبع و توزيع كتيب به خطوات تنفيذ العلاج بالإضافة إلي توفير العلاج بالجهود الذاتية داخل مستشفي الدمرداش. 


وكانت نتيجة هذه الخطوات الإصلاحية ارتفاع نسبه استعمال العقار للمرضي الذين وصلوا في الـ ٤.٥ ساعات الأولي من ١٣ % ال ٩٥ %، مضيفًا أن هذه التجربة الرائدة تم تعميمها في كل الجامعات المصرية. 


وبعد هذا النجاح تقدم قسم المخ والأعصاب بطب عين شمس إلى وزاره الصحة بطلب توفير العلاج علي نفقه الدولة، وبالفعل تمت الموافقة في شهر يونيو ٢٠١٦ و بذلك أصبح العلاج مجاني علي نفقه الدولة لكل مريض في الـ ٤.٥ ساعات الأولي من حدوث أعراض الجلطة. 


وبعد مرور عامين علي تعميم تجربه عين شمس أصبح هناك ٥٢ مركز لحقن العقار علي مستوي الجمهورية وتم إنقاذ ٢٩٠٠مريض.