«العرابي»: السياسة الخارجية لمصر نجحت في مواجهة الإرهاب

العرابي بجامعة طنطا
العرابي بجامعة طنطا

نظمت كلية التجارة بجامعة طنطا ندوة بعنوان «العلاقات الدولية وأهم التحديات التي تواجه مصر والمنطقة»، بحضور السفير محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق، والدكتور الرفاعي مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 

أكد السفير محمد العرابي أن السياسة الخارجية لمصر استطاعت خلال الخمس سنوات الأخيرة النهوض بقضايا التنمية ، ومواجهة أهم التحديات الرئيسية وعلى رأسها الإرهاب الذي أصبح عابراً للحدود .

 

 وأشار العرابي إلى أن أهم التحديات هى  أن المنطقة أصبحت عرضة لتحالفات من نوع جديد مثل التحالفات الاستراتيجية والتكتيكية، وأصبحت هناك شهية لبعض الدول الإقليمية للتدخل في الأوضاع الداخلية  لدول أخرى كما يحدث  بسوريا.

 

وتطرق وزير الخارجية الأسبق لعدد من التحديات الأخرى التي تواجه مصر ومنها إطلاق الشائعات وترويجها، مؤكداً أن المجتمع المواطن اليوم أصبح ناضج سياسياً يستطيع أن يتعامل مع الأخبار بوعي تام حيث أصبح لديه القدرة على فرز الأخبار والتمسك بالجيد منها وترك الردى.


وأضاف السفير محمد العرابي، أننا أمام عالم متغير وسريع ملئ بالتحالفات والاضطرابات، وهذا يلقي عبئاً على جهاز التمثيل الدبلوماسي، لأن العالم أصبح قرية واحدة، مؤكداً أنه برغم تلك التحديات إلا أن مصر تتقدم  اقتصادياً حيث أن معدلات النمو مرضية كما أن الاستقرار هو العنوان الرئيسي في مصر.


عقدت الندوة بحضور الدكتور حسام عيسى أمين عام جبهة الهوية المصرية ، وهويدا فؤاد المدير التنفيذي لمؤسسة جبهة الهوية المصرية ، والدكتور عادل الميهى عميد الكلية ، والدكتور ولاء عراقيب أستاذ القانون الدولي ومدير مركز الدراسات الدولية بالجامعة ، وسمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا.