9 أساليب للتعامل مع الطفل الطبيعي العنيد

9 طرق وأساليب التعامل مع الطفل الطبيعي لكنه عنيد
9 طرق وأساليب التعامل مع الطفل الطبيعي لكنه عنيد


إذا كان طفلك عنيد وتعاملت معه بطريقة خاطئة من خلال الضرب أو الصراخ فسوف تظهر مشاكل أخرى مع العناد مثل العصبية والإصرار والعدوانية .

قدمت خبيرة نفسية «سهام حسن» نصائح كي نستطيع التعامل مع الطفل العنيد لابد أن نعرف سبب العناد عند الطفل لأن العناد قد يكون بدون سبب أو بسبب مثل تأخر النطق أو قلة الذكاء أو تشتت الانتباه أو الحركة المفرطة.

طرق التعامل مع الطفل العنيد

 

وأضافت لـ «بوابة أخبار اليوم» إنه إذا كان هناك سبب للعناد يجب عليك طلب المساعدة من المختصين مثل الأخصائي النفسي أو أخصائي التخاطب وإذا كان الطفل طبيعي فقط لديه العناد فاستخدم معه هذه الأساليب والطرق التالية:
-لا تكثر من استخدام النهي له.
-تساهل في الأمور البسيطة .
-إذا قابلته بالنهي المتكرر فسوف يقابلك بالعناد المتكرر
-اجعل لطفلك بعض الأمور التي يديرها بنفسه دون تدخل منك مثلاً: اختيار الملابس، وغير ذلك.

-في بعض الأحيان أعطي لطفلك "اختيارات" بدل من الأمر المباشر .. مثال "أنت مع ولدك في الملاهي، وطفلك يريد البقاء، بدل أن تقول له هيا نذهب، قل له هل تريد أن نذهب الآن أو بعد 10 دقائق؟"

-كن مرناً في التعامل .. مثال "الجو بارد في الخارج ، وطلبت من طفلك لبس الكوت قبل الخروج من المنزل . طفلك رفض ذلك، أنت لا تصر عليه ببساطة خذ الكوت معك، أخبر طفلك إذا شعرت بالبرد أخبرني وأعطيك إياه، عندما يشعر طفلك بالبرد سوف يطلبه منه".

-لا تتحدى طفلك كي لا يتحداك، فتخسر العلاقة مع مراعاة أن عناد طفلك في ذلك الأمر لا يشكل ضرراً عليه .

-استمع لطفلك فعندما لا يطيعك في أمر، حاول معرفة سبب ذلك من خلال استماعك له .. مثال "طلبت من طفلك الذهاب للسباحة، طفلك رفض وبعد أن استفسرت منه، أخبرك أنه يخاف من صوت الماء".

-احترم طفلك وأظهر له تفهمك له فإذا أظهرت له هذا التصرف سوف يقل عناده، لأن الطفل في حال العناد يريد فرض شخصيته واحترامه، وأنت منحت له ذلك

-لا تنسى أسلوب الثواب والعقاب وعدم مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين وأنه مطيعين وهو عنيد لأن ذلك يؤثر فيه .

-لا تنسى أهمية الصبر والتنفس بعمق في التعامل مع عناد طفلك .

وفي النهاية قالت سهام حسن إن العناد مشكلة يمكن حلها بالصبر والهدوء ولا داعي للانفعال والإصابة بالذعر فهذا أسلوب وليس أساس للحياة فعليا أن اكره الأسلوب في الطفل وليس الشخصية.