صور| محافظ أسوان و 4 وزراء يشهدون فعاليات تعامد الشمس بـ«أبو سمبل»

محافظ أسوان و 4 وزراء يشهدوا فعاليات ليلة تعامد الشمس بمدينة أبو سمبل
محافظ أسوان و 4 وزراء يشهدوا فعاليات ليلة تعامد الشمس بمدينة أبو سمبل

في إطار احتفالات محافظة أسوان بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني والذي يتزامن هذا العام مع مرور 50 عاماً على مشروع إنقاذ معبدي أبوسمبل من الغرق ضمن الحملة الدولية لليونسكو والتي أنهت أعمالها في 1968.

انطلقت الفعاليات بحفل عشاء نظمته وزارة الآثار داخل المعبد في ليلة التعامد وحضرها العديد من سفراء الدول العربية والصديقة منها بلجيكا والأرجنتين وأذربيجان والمجر وألمانيا والأمارات والبحرين والسويد والصين وأسبانيا والأردن ولتوانيا، بالإضافة إلى وفد من منظمة اليونسكو والمعاهد الأثرية والمتخصصين في إيطاليا وبريطانيا وسويسرا.

حضر الحفل الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي يرافقهم اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان.
 

كما نظمت محافظة أسوان بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة حفلاً فنياً في ليلة التعامد على مسرح السوق بالمدينة وسط حضور جماهيري كبير من أهالي أبوسمبل وأسوان والسائحين يصل لأكثر من 3 آلاف في مقدمتهم السفراء والوزراء ومحافظ أسوان والذي يرافقه اللواء سعيد حجازي نائب المحافظ واللواء حازم عزت السكرتير العام وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد بالهيئة والقيادات الأمنية والتنفيذية.

أستمتع الحاضرين بالتبلوهات والفقرات الفنية المتنوعة التي قدمتها 6 فرق للفنون الشعبية هي الحرية للفنون الشعبية بالإسكندرية، والتنورة التراثية، وأسيوط للفنون الشعبية، والأقصر للفنون الشعبية، والوادي الجديد للفنون الشعبية ، بالإضافة إلى فرقة أسوان للفنون الشعبية.

وعلى هامش فعاليات المهرجان أكد اللواء أحمد إبراهيم بأنه تم الاستعداد الجيد بالتعاون مع وزارات الثقافة والآثار والسياحة والطيران، بالإضافة إلى جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة لإنجاح فعاليات الاحتفال بتعامد الشمس من خلال قيام نائب المحافظ بمتابعة كافة التجهيزات والاستعدادات في زيارة ميدانية لمدينة أبو سمبل السياحية التي تزينت لتظهر في أبهى صورها لاستقبال السائحين والزائرين والوفود المختلفة المشاركة في فعاليات الاحتفال بظاهرة التعامد.