وزيري: 26 سفيراً يشهدون تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني.. غدا

تعامد الشمس على وجه رمسيسي الثاني
تعامد الشمس على وجه رمسيسي الثاني

قال مصطفى وزيري، الأمين العام لمجلس الآثار، إن المشهد في معبد أبو سمبل عظيم للغاية، ويوجد العديد من الأجانب، وتم عمل ملتقى كبير يناسب هذا الحدث التاريخي يضم نحو 26 سفير من حول العالم، بالإضافة إلى تواجد عدد كبير من المستشارين الثقافي، مضيفاً إلى أن هذا الاحتفال لا يقتصر على تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني فقط، ولكن نحتفل أيضا على مرور نحو 50 عام على إنقاذ معبدي أبو سمبل الكبير والصغير.

وأكد «وزيري» خلال مداخلته الهاتفية بقناة «extra news»، أن تعامد الشمس على التمثل سيبدأ غدا الاثنين، في تمام الساعة 6.54 دقيقة، في حضور وزير الثقافة وعديد من المسئولين.

وأشار «وزيري» إلى أن تعامد الشمس على معبد أبو سمبل تعد ظاهرة فلكية رائعة، وتمثل أمام العالم قدرة المصري القديم على التحكم بان تخترق الشمس داخل المعبد مرتين كل عام، مرة في 22 أكتوبر، والمرة الثانية تتم في 22 فبراير، موضحاً أن الشمس تسقط على وجه تمثال رمسيس الثاني، ثم تعلو بعد بضع من الدقائق على وجه أمون راع.

وأكد الأمين العام لمجلس الآثار، أن هذا الحدث يعد من أهم الأحداث المصرية التي يتابعها العالم، وتعود فائدتها على السياحة بصورة كبيرة.