تعرف على التفاصيل الكاملة لسد تنزانيا بعد إسناد إنشائه للمقاولون العرب

رئيس المقاولون العرب
رئيس المقاولون العرب

كشف المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب تفاصيل إنشاء سد تنزانيا بعد قبول العطاء المقدم من الشركة وإبلاغ الرئيس التنزاني الرئيس عبدالفتاح السيسي قبول عطاء الشركة المصرية ودعوته لوضع حجر الأساس للمشروع. 


وقال رئيس شركة المقاولون العرب، أن شركته ستنفذ السد بجميع مراحله بالتعاون مع شركة السويدي التي ستتولى تنفيذ محطة كهربائية ضمن المشروع، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يضع الرئيس السيسي حجر الأساس للسد خلال شهر، حيث سيتم تحديد تفاصيل التعاقد بعد وضع حجر الأساس، لافتا إلى أن السد سينشأ بغرض توليد الكهرباء بطول كيلومتر وارتفاع 130 مترا.


جدير بالذكر أن السد التنزانى الجديد يقع على نهر «روفيجى» وهو نهر داخلي طوله 600 كيلو متر وإيراده يتراوح من 10 إلى 58 مليار متر مكعب سنوياً، بمتوسط 20 مليار متر مكعب سنوياً، ومن ثم ليس له تأثير سلبي على الدول المجاورة.
ويتكون سد «ستيجلر جورج» من سد رئيسا يبلغ ارتفاعه 134 مترا، فضلاً عن 4 سدود مكملة لزيادة السعة التخزينية لتصل إلى 34 مليار متر مكعب وتقدر تكلفة بناء السد بحوالي 3.6 مليار دولار، ويهدف إلى توليد الكهرباء فقط بقدرة 2100 ميجاوات.


وتنزانيا هي إحدى دول حوض النيل الـ11 وتطل على بحيرة فيكتوريا التي تمد نهر النيل بحوالي 15% من إيراده السنوي، وتحاول إقامة مشروعات لتوليد الطاقة.