جامعة هليوبوليس تتعاون مع وزارة الرى حول منظومة المياه والغذاء والطاقة

جامعة هليوبوليس
جامعة هليوبوليس

أكد الدكتور يسرى هاشم، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، تعاون الجامعة مع وزارة الموارد المائية والري في فعاليات أسبوع القاهرة للمياه حول منظومة المياه والغذاء والطاقة.


وترأست الدكتورة رشا الخولى نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الهندسة، جلسة مميزة بالتنسيق مع وزاره الموارد المائية والري، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه حول منظومة المياه والغذاء والطاقة.


وأضافت الخولى أنه كان من ضمن المتحدثين الدكتور هاني سويلم، مدير كرسي اليونسكو الجامعي للمياه، ورئيس قسم الهندسة الهيدروليكية في جامعة آخن بألمانيا والدكتور أيمن أبوحديد، وزير الزراعة السابق، والدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والدكتور حسام شوقى، مدير مركز بحوث تحلية المياه .


وأشارت إلى أن أهداف الجلسة تركزت حول الـتأكيد على دور المجتمعات في ربط التعليم بالبحث العلمي التطبيقي والصناعة وخدمة المجتمع، وكذلك اعتماد منهجية المياه والطاقة والأمن الغذائي على جميع المستويات التعليمية والابتكارية والأبحاث لضمان التنمية المستدامة.


واستهلت نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الهندسة، الجلسة بالتنويه إلى دور جامعة هليوبوليس في رفع مستوى الوعي بالبحث والتطبيق، ثم تحدث الدكتور هاني سويلم عن تجربة الجامعة الأمريكية بالقاهرة مع طلاب الماجستير والدكتوراه باستخدام نظام التناضح الأمامي والتطبيقات المتعددة من أجل استخدام الناتج في الزراعة . 


وتحدث الدكتور فريد أبوحديد عن مشاكل مصر في مياه الري وأزمة التغير المناخي في مناطق الدلتا والإفراط في الري في بعض المناطق ثم تحدث الدكتور الخياط عن استرايجية الطاقة المستدامة في مصر واستعرض المشاريع الرائدة.


وتحدث الدكتور حسام شوقى عن التطور العلمي والبحثي في التصنيع المحلي لوحدات التحلية والأغشية المحلية واستخدام الوحدات المتنقلة للمناطق النائية.


وقد تلى المتحدثين الخارجيين فريق عمل كلية الهندسة بجامعة هليوبوليس وهم دكتور تامر الجوهري، ودكتورة هبة مسلم، ودكتور عمرو صبحي ليلقو الضوء على ثلاثة مشاريع رائدة تنفذها الكلية أولها عن ربط منظومة المياه والطاقة في ضوء استراتجيات الدولة وتنفيذ أول اكوابونيكس تجريبه للاستزراع بدون تربة وبتحليه مياه جوفية باستخدام الطاقة الشمسية مع الاستزراع السمكي، وثانيها استخدام ناتج المياه العادمة في تحضين وتوليد الطحالب والتي تستخدم في الأدوية العلاجية فائقة الجودة وكأعلاف سمكية وثالثهما عن رفع المياه السطحية في البحيرة باستخدام الطاقة الشمسية.


وأضافت الدكتورة رشا الخولى، أنه كان من ضمن قضايا النقاش، تقليل الطاقة المستخدمة في التناضح العكسي عن طريق تطبيق التناضح الأمامي، واستخدام نظام الصوب الزراعية في المحاصيل لتقليل التبخر الناتج عن الري وزيادة إنتاجية المناطق نفسها عن استخدام الطرق التقليدية للري، وأن استخدام الطاقة المتجددة لا يكفي لتقليل استهلاك الوقود الأحفوري ولكن لتنفيذ كفاءة الطاقة في جميع المباني، وأن زيادة التدريب والتوعية هي المسئولية الأساسية للقطاعات الحكومية المختلفة، وسيكون التصنيع المحلي في أجزاء محطات تحليه المياه هو التحدي القادم للتغلب على ندرة المياه والطاقة.


وأكدت على أن الرسائل الأساسية للجلسة ركزت على الابتكار في أساليب وتكنولوجيا تحليه المياه، والتصنيع المحلي لوحدات تحليه المياه، وتعزيز وتحسين نظام الري، وأبحاث طرق التحكم في البخر الزراعي، ودعم المشروعات الصغيرة بالإضافة إلى تسهيل عمليات التصنيع المحلية واستبدال المنتجات المصرية بدلاً من الاستيراد في السوق كنهج مختلف للقطاعات الحكومية المصرية.