حفل تكريم «رضوان» لرؤساء «أفريقية النواب»

مجلس النواب
مجلس النواب

 

كرّم النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، زملاؤه النواب الذين سبقوه في رئاسة اللجنة على مدار أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية، وتسليم دروع التكريم لهم، مع بداية دور الانعقاد الرابع.

 

وكان النواب، حاتم باشات، ومصطفى الجندي، والسيد فليفل، قد ترأسوا لجنة الشئون الأفريقية، في أدوار الانعقاد الماضية على التوالي.

 

ومع بداية حفل التكريم الذي عقد بقاعة كبار الزوار بمجلس النواب، مازح السيد فليفل، النائب طارق رضوان، بقوله "نبدأ الحفلة بقرأن"، ورد عليه رضوان، ضاحكاً "مش جايبين فقى".

 

وقال فليفل، الذي شغل منصب رئيس اللجنة في دور الانعقاد الماضي، إن لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان تعد من اللجان الخطيرة لأنها تمس الأمن القومي المصري، فيما يخص ملف مياه النيل، فضلاً عن التعامل مع 54 دولة أفريقية، بما يحتاج لبناء صداقة حقيقية مع الأشقاء الأفارقة، كذلك الوضع الذي تمر به مصر حالياً يدعو لضرورة معرفة كيفية التوجه نحو قارة أفريقيا.

 

وقال النائب حاتم باشات، الذي شغل منصب رئيس اللجنة فى دور الانعقاد الأول، لزميله طارق رضوان، رئيس اللجنة في دور الانعقاد الرابع الحالي "إحنا داعمين لك وفي ضهرك ونتشرف بمساعدتك".

 

وقال النائب مصطفى الجندي، الذي شعل منصب رئيس اللجنة في دور الانعقاد الثاني، أهمية دور اللجنة مع توجهات الدولة المصرية نحو قارة أفريقيا، مجدداً مطالبته بضرورة استحداث وزارة للشئون الأفريقية في ظل وجود حقيبة وزارية مماثلة في دول العالم.

 

ودعا الجندي، إلى ضرورة حضور التمثيل المصري خلال اجتماعات البرلمان الأفريقي المزمع انطلاقها غدا الاثنين.

 

وعقب النائب السيد فليفل، بتأكيده ضرورة مخاطبة د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن توجيه وفد برلماني لحضور فعاليات البرلمان الأفريقي.