كل ما تريد معرفته عن سد ستيجلر جورج بتنزانيا.. تبنيه المقاولون العرب في 36 شهر

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التنزاني جون ماغوفولي
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التنزاني جون ماغوفولي

فازت المقاولون العرب، في مناقصة لتصميم وبناء سد ستيجلر جورج الضخم والذي سيتم تأسيسه على ضفاف سد الروفيجي بتنزانيا، وذلك حسبما أشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضى، اليوم الأحد.

وحسبما أشارت وكالة الأنباء الصينية شينخوا، فإن هذا المشروع تعتبره تنزانيا واحدا من أهم المشروعات الوطنية لتوليد الطاقة وأن اختيار شركة مصرية لتنفيذه يعد ثقة كبيرة في القدرات المصرية، ومن المقرر البدء في مشروع البناء في يوليو.
من جهة أخرى، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من نظيره التنزاني جون ماغوفولي، لدعوته إلى المشاركة في وضع حجر الأساس للسد الكهرومائي.


من جهته، أشار الرئيس السيسي إلى أن بناء السد يجلب الفخر لمصر وتنزانيا وإفريقيا بأكملها، مؤكدا على أن هذا الأمر يعد نموذجا للتعاون المثمر بين الدول الإفريقية، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين مصر وتنزانيا، بالإضافة إلى آفاق التعاون الاقتصادي الإضافي.

وسد ستيجلر جورج يعد لإنتاج الطاقة الكهرومائية المخطط لها في تنزانيا منذ شهر مايو الماضي والبالغ 2100 ميجاواط، حيث من المتوقع أن تنتج محطة توليد الطاقة الكهربائية 5،920 جيجاوات ساعة من الطاقة سنويًا، وتقع محطة الطاقة عبر نهر روفيجي، جنوب غرب دار السلام، العاصمة التجارية وأكبر مدينة في تنزانيا.

وفي أغسطس 2017، أعلنت الحكومة التنزانية عن عطاءات لإنشاء هذا السد، وفازت به شركة المقاولون العرب المصرية، التي من المفترض أن تستكمل بناءه خلال 36 شهراً، سيتم إخلاء الطاقة المولدة عبر خط كهربائي عالي الجهد بجهد 400 كيلو فولت حيث سيتم دمج الطاقة في شبكة الكهرباء الوطنية.

كما من المخطط أن يتم إنشاء السد في قلب منطقة سيلوس، وهي محمية بحجم سويسرا، تعد موطنا لمجموعة كبيرة من الحيوانات أبرزها الفيلة والفهود والزرافات والتماسيح.