تُحصل كل 5 سنوات.. تعرف على رسوم تراخيص وسائل الإعلام الإلكترونية

مؤتمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
مؤتمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

قال عبد الفتاح الجبالي، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، «إن قانون 180 لسنة 2018 الخاص بتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس، وضع بعض الشروط على الأمور التنظيمية المتعلقة بالمؤسسات الإعلامية، من ضمنها المواقع الإلكترونية، والتي أغلبها غير حاصلة على التراخيص».

 

 

وأضاف وكيل المجلس، خلال كلمته بمؤتمر المجلس الأعلى للإعلام، أن الشروط العامة لأي شخص يريد إنشاء موقع إلكتروني، هي تقديم  طلب إلى المجلس مستوفي البيانات، وهي «اسم الموقع الإلكتروني، والمالك، ولقبه، وجنسيته، ومحل إقامته، واللغة التي ينشر بها الموقع والسياسة التحريرية ومصادر التمويل، والهيكل التحريري والإداري، ومقر الموقع، وعنوان المراسلات».

 

 

وأوضح أنه ضمن الشروط الواجب توافرها للحصول على رخصة الموقع الإلكتروني هي إيداع 50 ألف جنيه كرسوم كل ٥ سنوات، على أن يكون رأس المال بحد أدنى 100 ألف، مؤكدا أن المجلس الأعلى هو الجهة المنظمة لكافة وسائل الإعلام سواء عامة أو خاصة، والتراخيص للمواقع ستكون لمدة عام.

 

وشدد على أنه لا يوجد تراخيص لمواقع إلكترونية مدى الحياة، وأن المجلس سيبحث توحيد المدة، ولن يوجد تفرقة بين الكيانات، لافتا إلى أن المجلس لا يستهدف غلق المواقع، ولكن ضبط المشهد الإعلامي، قائلا "نحن مع حرية إنشاء المواقع وأحب ما عليا فتح المجال وتشغيل قطاع من شباب الصحفيين". 

 

 

وعن التعامل مع المواقع غير المرخصة عقب انتهاء المدة علق وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قائلا: «الدولة ستتعامل مع تلك المواقع لأننا غير معنيين بذلك، وغير تابع لنا».