البرلمان يوافق من حيث المبدأ على قانون «مزاولة مهنة الطب»

مجلس النواب
مجلس النواب


وافق مجلس النواب من حيث المبدأ، على مشروع قانون بشأن مزاولة مهنة الطب، المُقدم من الحكومة، وذلك خلال الجلسة العامة، برئاسة الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس.

 

وينص مشروع القانون، وفقا لتقرير اللجنة المشتركة من لجنتى التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الشئون الصحية، على إيجاد حالة جديدة تضم إلى حالات القيد فى سجل وزارة الصحة والخاصة بقيد الحاصلين على درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة لتكون خمس سنوات بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة بدلا من ست سنوات.

 

ويتضمن مشروع القانون أن يكون مدة التدريب الإجباري سنتين يقضيهما واجتياز الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة المهنة الذي تعقده الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي وذلك بالنسبة لمن يحصل على درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة بعد الدراسة لمدة خمس سنوات دراسية والذى سيتم تطبيقه على الطلاب الجدد الملتحقين بالدراسة اعتبار من العام الدراسي 2018 / 2019.

 

وأوصت اللجنة المشتركة بضرورة توفير المبالغ اللازمة لمنح أطباء الامتياز مقابلا ماديا يساوى 80% من قيمة الحوافز والبدلات المقررة للطبيب المقيم لتحفيزهم وتشجيعهم، إضافة إلى الاهتمام بالتطور التكنولوجي فى الوسائل التعليمية لزيادة فرص التدريب الإكلنيكي، وتوعية أعضاء هيئة التدريس عن كيفية الإسهام فى تحقيق المخرج التعليمي.