«البيئة»: العوامل الجوية تؤثر على جودة الهواء لمدة يومين

وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد
وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد

أعلنت وزارة البيئة، أنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة من حالات عدم الاستقرار، تبدأ الاثنين 22 أكتوبر وحتى الأربعاء.

وأكدت الوزارة أنه من المتوقع أن تتأثر القاهرة الكبرى برياح جنوبية إلى جنوبية غربية، تكون محملة ببعض الأتربة التي تؤثر على جودة الهواء خلال يومي الاثنين والثلاثاء.

وتابعت: "تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي تؤثر سلبيًا على جودة الهواء يوم الأربعاء 24 أكتوبر، وفي حالة سقوط الأمطار يرتفع مؤشر جودة الهواء ويخفف من حدة أزمة التلوث".

يأتي ذلك استنادا إلى البيان الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، وكذلك التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة.

وأشارت وزارة البيئة، إلى أنه من خلال منظومة الرصد المستمر لجودة الهواء والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية، ودوريات التفتيش التابعة للوزارة، ستقوم بالتكثيف من حملاتها على مصادر التلوث المختلفة جنوب القاهرة للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية.

وتهيب الوزارة بالكيانات الصناعية جنوب القاهرة، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتخفيف الأحمال في ظل الظروف الجوية غير المواتية والتي تساعد على زيادة تركيز الملوثات، كما تنصح السادة المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية، للتقليل من الأنشطة اليومية في الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الآثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة.

وتؤكد وزارة البيئة، أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء، وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى (19808)، أو التواصل عبر "الواتساب" على رقم (01222693333)، أو منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528).