صور| وزيرة الصحة تستقل سيارة إسعاف لتفقد مستشفى أبوتيج

صور| وزيرة الصحة تستقل سيارة إسعاف لتفقد مستشفى أبوتيج
صور| وزيرة الصحة تستقل سيارة إسعاف لتفقد مستشفى أبوتيج

تفقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان يرافقها اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، أعمال تطوير وإنشاء مستشفى أبوتيج المركزي.

 

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة لمحافظة أسيوط التي استهلتها بتفقد عددًا من نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي" والأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة" للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمواطنين على أكمل وجه.

 

ورافقها خلال الجولة المهندس عمرو عبد العال نائب المحافظ والمهندس نبيل الطيبي السكرتير المساعد للمحافظة والدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط.

 

في البداية، تفقدت الوزيرة أعمال التطوير التي تتم بالمستشفى بنظام التناوب لضمان استمرار تقديم الخدمة الصحية بكافة الأقسام وخاصة الحرجة مثل قسم الكلى الصناعي والعمليات والمبتسرين والعناية المركزة حيث تابعت الوزيرة سير العمل بأقسام الاستقبال والعناية المركزة ووحدة الأطفال المبتسرين وبنك الدم واطمئن على الخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

 

واستقلت وزيرة الصحة ومحافظ أسيوط سيارة إسعاف نقطة تمركز المطيعة التابعة لمركز أسيوط للاطمئنان على الإجراءات المقدمة لمصابي الحوادث ومدى جاهزية سيارات الإسعاف للتعامل مع الحالات الطارئة واستمعت إلى شرح من العاملين بالتمركز الذي يتكون من 3 سيارات إسعاف ويخدم طريق أسيوط / سوهاج الزراعي.

 

وأكدت وزيرة الصحة أن أعمال التطوير للمستشفيات والوحدات الصحية تسير وفقًا للبرنامج المخطط لها وأن منظومة التأمين الصحي الشامل انطلقت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس بإنهاء قوائم الانتظار لأصحاب الحالات التي تحتاج عمليات جراحية وكذلك حملة مواجهة فيروس سي لتشمل كل مواطني مصر بلا استثناء في عمليات المتابعة لاكتشاف المرض وعلاج الحالات المصابة للقضاء عليه نهائيًا في مصر.

وقالت الدكتور هالة زايد إن الوزارة تعمل على إيجاد مستشفى نموذجي بكل محافظة وجاري تطوير مستشفى أبوتيج المركزي لتصبح مستشفى نموذجي ضمن المشروع القومي لرفع كفاءة الخدمة في المستشفيات وتطوير الخدمات الصحية بها لتوفير خدمة مميزة للمريض دون أعباء مالية إضافية على أن يكون هناك مستشفى نموذجي بكل محافظة كنواة للتأسيس بها في الفترات المقبلة لتصبح جميع مستشفييات الجمهورية على هذا النسق وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لإحداث تغيير ملموس لدى المواطنين في تحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم بالتزامن مع الإجراءات التي تتم في سياق خطة التطبيق المرحلي لقانون التأمين الصحي الجديد.

من جانبه، أكد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بالقطاع الصحي لتقديم خدمة صحية متكاملة ذات جودة عالية وحريصة على تطوير قدرات مستشفيات الصحة التي تقدم الخدمات المجانية للمواطنين والارتقاء بها لتقدم خدمة علاجية متميزة منوهاً أن الأولوية لكافة الأجهزة المعنية حالياً هو الاهتمام بالمواطن والدفع بالخدمات المقدمة له طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورؤية مصر 2030.

وأوضح المحافظ أن مستشفى أبوتيج مدرجة ضمن خطة التطوير بتكلفة تصل إلى 277 مليون جنيه شاملة الإنشاءات والأجهزة الطبية وتتكون من 56 غرفة لإقامة المرضى، بالإضافة إلى 12 غرفة لإقامة الأطباء والتمريض وقسم العيادات الذي يتكون من 17 عيادة خارجية وقسم الحضانات والأشعة والعلاج الطبيعي والعمليات والمناطير والغسيل الكلوي و9 غرف عزل وعنايات القلب والعناية المركزة والطوارئ لافتاً إلى حرص الدولة علي تطوير المستشفيات الحكومية وتحديثها لتقديم خدمة طبية متميزة للمرضي خاصة من محدودي الدخل، فضلاً عن رفع مستوى الأطقم الطبية بالمستشفيات من خلال التدريب المستمر والإطلاع على أحدث ما توصل له العلم.

كما تفقدت وزيرة الصحة ومحافظ أسيوط إحدى نقاط المسح بمبادرة القضاء على فيروس سي بالوحدة الصحية بقرية بني سميع التابعة لمركز أبوتيج لافتة إلى أن تلك المبادرة غير مسبوقة في تاريخ البشرية مشيرة إلى أن عدد الفرق الطبية المشاركة أكثر من 4 آلاف فريق موضحة أن المسح من سن 18 عام فأكثر لافتهً أننا سنبدأ في المسح الشامل لطلبة المدارس من سن 12 إلى 18 عاما فى يناير القادم أى في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.
جدير بالذكر أن الخدمات المقدمة من خلال الحملة هي تحليل فيروس سى وتحليل السكر وقياس ضغط الدم وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم(السمنة) ومن يتبين إصابته يتم تحويله إلى المستشفيات لاستكمال الفحوصات الطبية وصرف العلاج اللازم بالمجان.