عاجل

في ذكرى ميلاد«الواد الجن».. 8 أغنيات صنعت نجومية حسن الأسمر| فيديو

حسن الأسمر
حسن الأسمر


جمع النجم الشعبي الراحل حسن الأسمر بين "الموال والشجن والغناء الشعبي"، وترك بصمته في الأغنية الشعبية.

 

صنعت نجومية حسن الأسمر، مجموعة من الأغنيات المتميزة منها: "كتاب حياتي"، و"عد الجروح يا قلم" "بحلم وأنا صاحي"، و"متشكرين"، و"أعملك إيه" و"اتخدعنا"، و"الله يسامحك".

 


تمر، اليوم الأحد، الذكرى الـ59 على ميلاد حسن الأسمر، الذي لقبه الجمهور بعدة ألقاب منها: "الواد الجن" و"مايكل جاكسون مصر" و"فارس الأغنية الشعبية".

 


ولد حسن الأسمر في حي العباسية بالقاهرة في 21 أكتوبر عام 1959، بينما تنتمي أصوله إلى محافظة قنا، يحلم بالتمثيل والوقوف أمام الكاميرا ولم يكن الغناء في حساباته علي الإطلاق، ويشاء القدر أن يتحول الأسمر في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي، إلى أحد أشهر مطربي الفن الشعبي في مصر والوطن العربي.

 


لون حسن الأسمر الغناء الشعبي بلون مختلف يتضمنه الحزن والآلام والشجن مما ساعده في نجاحه وانتشاره بسرعة البرق، مما جعل حلمه هو الذي يسعي وراءه فتوافدت الأدوار عليه، وأصبح هدفًا لمخرجي السينما والمسرح والتليفزيون.

 


ظهر أول ألبوم غنائي للأسمر عام 1984، وكان قد تعمد أن يخفى "الوحمة" من غلاف هذا الألبوم، وكأنه كان يشعر بالحرج منها، ولكن اعتبرها بعد ذلك تميمة حظه في مشواره الفني، وأصبحت شئ يميزه طيلة حياته، ومن هنا اكتسب شعبية كبيرة. 

 


توسعت شهرته، خاصة بعد ظهور أغنية "كتاب حياتي يا عين" كلمات يوسف طه ألحان حسن عبدالعزيز، من منا لم يسمع هذه الأغنية ويسرح معها في خياله مع كلماتها المليئة بالشجن، وكأنه يحكي قصة كل شخص ويلمس مشاعرنا سواء، فهي من أروع الأغاني التي أداها الراحل الكبير حسن الأسمر، وتعد "أنا أهو وأنت أهو" و "متشكرين"، "أدلع يا حلوط، "أشكي لمين"، وغيرهم من الأغاني التي معظمها يغلب عليها الطابع الحزين.

 

بالإضافة إلى الأعمال الدرامية التي شارك فيها "الأسمر" خلال مسيرته الفنية، فكانت له مشاركة بارزة في المسلسل الشهير "أرابيسك"، إلى جانب مشاركته في مسلسل "قمر" مع فيفي عبده عام 2008.

 


كما شارك في بطولة أفلام عدة من بينها "ليلة ساخنة"، "زيارة السيد الرئيس"، "امرأة وخمسة رجال" وغيرهم.

 


لم يكن المسرح أقل حظًا من السينما والدراما، فقدم الأسمر عددًا من المسرحيات الشهيرة بينها "باللو باللو"، و"الخواف" و"حمري جمري"، وكان آخر ظهور لحسن الأسمر في رمضان 2011 من خلال إعلان تجاري لصالح إحدى شركات الهاتف المحمول المصرية، وأخذ الإعلان شهرة واسعة رغم صدوره قبل وفاته بأيام.

 


وبعد مشوار يقدر بمئات الأغنيات الشعبية توفي حسن الأسمر في 7 أغسطس 2011، عقب إصابته بجلطة في القلب، وقبل أن تذاع أغنيته الأخيرة التي سجلها بعنوان "بحب الحياة".

 


أشهر أغاني صنعت نجومية حسن الأسمر:

الله يسامحك يازمن
 

 

 

يا خوفي

 

 

أعملك إيه

 

 

متشكرين

 

 

الواد الجن

 

 

أنا أهو وإنت أهو

 

 

سألوني

 

 

كتاب حياتي