«التعليم»: حل كثافة الفصول تحتاج 10 سنوات.. و«الوزراء»: 3 أعوام فقط

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

 

تواجه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني العديد من التحديات والأزمات مع انطلاق العام الدراسي الجديد، أهم هذه المشكلات التي تسعى الوزارة لحلها هي الكثافة العددية بالفصول، بعد أن وصل عدد الطلاب ببعض المدارس إلى 120 طالبا بالفصل الواحد.

 

الفصول الـ«مسائية» تواجه الأزمة

وقررت وزارة التربية والتعليم فتح فصول جديدة "مسائية" بنسبة لا تتجاوز 25% من إجمالي أعداد الطلاب المتقدمين للصف الأول الثانوي في كل مديرية تعليمية، مع مراعاة قبول الطلاب طبقا للمجموع "تنازليا"، والتعاقد مع معلمين جدد للعمل في تلك الفصول أو الاستعانة بالعاملين بالمدرسة الأصلية.

 

ووجهت الوزارة في قراراها بتطبيق لائحة المكافآت المقررة على المعلمين الراغبين في العمل بالفصول المسائية، وقد نشرت الجريدة الرسمية فى عددها اليوم الأحد قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رقم 357 لسنة 2018 بشأن جواز الترخيص بفتح فصول مسائية خاصة بالخدمات التعليمية فى المدارس الثانوى العام.

 

الحل إنشاء 259 ألف فصل

 

وعقد، اليوم الأحد، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمناقشة موقف عدد من الملفات المهمة أولها، الحلول المطروحة لتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول على مستوى مدارس الجمهورية، والمشروعات الجاري تنفيذها لتقليل الكثافة.

 

ونوه وزير التعليم أن عدد الفصول المطلوب توفيرها لتغطية الاحتياج حتى نهاية عام 2021 يبلغ نحو 259 ألف فصل، من بينها نحو 61 ألف فصل لحل مشكلة الكثافات، ويجري حالياً تنفيذ 1444 مشروعاً تعليمياً بإجمالي نحو 23 ألف فصل.

 

الدولة تكلف بتخفيض الكثافة على 3 سنوات

  

ووجه رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي بإعداد خطة متكاملة لتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول على مدار السنوات الثلاث المقبلة، كما كلف وزير التنمية المحلية، وجميع المحافظين، بأن يتم توفير أراضٍ على الفور في المناطق ذات الكثافات الطلابية العالية في الفصول، للعمل على إنشاء مدارس لسد العجز الموجود في عدد الفصول، مؤكداً اهتمام الدولة بتحسين البيئة التعليمية للطلاب لزيادة قدرتهم على التحصيل، وتحقيق أهداف منظومة التعليم في الارتقاء بمخرجاتها.

 

تصريح صادم

وكان وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي قد أكد في تصريحات سابقة له إننا نحتاج 200 ألف فصل لحل الكثافات، وكثافة الفصول لن تتحل إلا بعد فترة زمنية تحتاج 10 سنوات.